أكثر أنواع الطيور المنقرضة منذ 140 عاماً

حمامة الدراج
حمامة الدراج

التقط العلماء مؤخرًا صورًا ولقطات لحمامة الدراج أسود القيلولة، وهذه هي أول مشاهدة موثقة لهذا الطائر المراوغ منذ عام 1882، ويعتقد العلماء أن حمامة الدراج قد انقرضت من 140 عاماً. 

وأعاد فريق من العلماء ودعاة الحفاظ على البيئة اكتشاف حمامة الدراج السوداء المراوغة، وهي حمامة كبيرة تعيش على الأرض تعيش فقط في جزيرة فيرجسون، وهي جزيرة وعرة في أرخبيل. 

حمامة الدراج
ولأول مرة منذ 140 عامًا، وثق الباحثون علميًا طائرًا نادرًا يسمى حمامة الدراج ذات القيلولة السوداء، ولأكثر من قرن، كان يُعتقد أن هذا النوع من الطيور قد ضاع ، وربما انقرض، ولكن في عام 2019، سمع فريق مسح مكون من باحثين من بابوا غينيا الجديدة والأمريكية من السكان الأصليين شائعات من السكان المحليين عن طائر نادر يعيش على الأرض يُدعى "auwo" يطارد الشجيرات، وفي هذا العام التقطوا أخيرًا لقطات للطائر المفقود منذ فترة طويلة حيوان. 

وتم تنظيم رحلة استكشافية ثانية إلى جزيرة فيرجوسون "للبحث عن هذا النوع من الطيور في سبتمبر 2022، بعد عدة تأخيرات بسبب الكورونا، عاد الفريق أخيرًا إلى هناك، وهذه المرة وجدوا ما كانوا يبحثون عنه - في النهاية.

الطائر لم يُصنف إلا مؤخرًا كنوع منفصل عن أقاربه في البر الرئيسي، في السابق كان يُعتبر نوعًا فرعيًا من حمامة الدراج حتى أصبح التمييز رسميًا في عام 2014، والسبب الآخر هو أن بابوا غينيا الجديدة (وجزيرة فيرغسون على وجه الخصوص، بعيدة وغابات كثيفة وجبلية تمامًا. قال بورسما: "إن تغطية جزء صغير من الأرض يستغرق وقتًا طويلاً".

التهديد يالانقراض : 

لسوء الحظ، فإن الطائر الذي أعيد اكتشافه حديثًا مهدد بالفعل، ومن المقرر تسجيل المنطقة التي التقط فيها الباحثون صورهم في غضون الأسابيع القليلة المقبلة،  لكن الباحثين وسكان جزيرة فيرجسون على حد سواء يأملون في أنه من خلال لفت الانتباه إلى حمامة الدراج ذات القيلولة السوداء، يمكنهم المساعدة في إنقاذ الأنواع - وموطنها في الغابة. 

 

 

اقرأ أيضا | «علي قطب: التغيرات المناخية تؤثر بالسلب على الصحة عبر انتشار الأمراض»