ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وأعراضه وكيف يمكن علاجه ؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعاني الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من صعوبة في التركيز والحفاظ على الانتباه والسيطرة على النبضات وإدارة مستويات طاقتهم، وذلك حسب ما ذكره موقع "newsbytesapp".

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو مشكلة سلوكية مزمنة تؤثر على ملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم وغالبًا ما تستمر حتى مرحلة البلوغ.

عمارة : الشعب الجمهوري اقترح التصويت الإلكتروني للاستحقاقات الدستورية المقبلة 

يقدر معهد ADHD في اليابان أن الانتشار العالمي لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يتراوح من 0.1 ٪ إلى 8.1 ٪.

ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط هو اضطراب نمو عصبي مزمن يتميز بالسلوك الاندفاعي وعدم الانتباه وفرط النشاط، وعادة ما يتم تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال ولكنه غالبًا ما يستمر لفترة طويلة حتى مرحلة البلوغ. مع العلاج المناسب ، يمكن للأطفال والبالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أن يعيشوا حياة ناجحة ومنتجة للغاية.

اضطراب نقص الانتباه هو مصطلح قديم لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ولقد تم التخلص التدريجي منه الآن. ومع ذلك ، لا يزال بعض الأشخاص يستخدمون كلا المصطلحين بالتبادل.

قد يصف بعض الأطباء النفسيين الحالة بأنها ADD إذا كان الطفل يعاني فقط من صعوبة في التركيز ولا تظهر عليه علامات فرط النشاط.

أنواع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

هناك ثلاثة أشكال من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وفقًا للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الصادر عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي 

في الغالب مفرط النشاط - اندفاعي: يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في الغالب مع فرط النشاط والاندفاع.

الغفلة في الغالب: يعاني الأشخاص في هذه الفئة بشكل أساسي من أعراض عدم الانتباه.

الجمع بين فرط النشاط والاندفاع وعدم الانتباه: يعاني الأشخاص في هذه المجموعة من أعراض فرط النشاط والاندفاع وعدم الانتباه.

ما هي علامات وأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

قد ينخرط الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في الغالب في الحركة المستمرة والتململ المفرط والتحدث.

وأنهم متسرعون عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرار ، خاصة عندما تكون قراراتهم ضارة ، وقد تكون آثارها طويلة الأمد.

قد يعاني الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من عدم الانتباه من أجل الحفاظ على تركيزهم ، ومن السهل تشتيت انتباههم عن المهمة التي يقومون بها ، ويفتقرون إلى المثابرة أو التنظيم.

ما الذي يسبب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

لا تزال أسباب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غير محددة جيدًا، على الرغم من وجود عوامل معينة لها علاقة به ، تشير الأبحاث إلى أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه له أساس بيولوجي عصبي وجيني.

ارتبط استهلاك التبغ أثناء الحمل ، وإصابات الدماغ الرضحية في الطفولة المبكرة ، وانخفاض الوزن عند الولادة ، والولادة المبكرة ، واستهلاك السكر ، والرصاص ، أو المضافات الغذائية ، ووقت الشاشة المفرط باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وكيف يمكن علاجها؟

لا يوجد علاج آمن من الفشل لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. ومع ذلك ، مع اتباع نهج العلاج الصحيح ، يمكن السيطرة على العديد من الأعراض.

عادة ما يتضمن علاجها الأدوية ، وبعض الاستراتيجيات السلوكية ، وتغييرات في نمط الحياة للمساعدة في التركيز والتنظيم.

يمكن لبعض التغييرات في نمط الحياة أن تخلق بيئة مواتية للأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وقد يشمل ذلك إعادة تنظيم مساحتهم ، واتباع الإجراءات الروتينية ، والتذكير بالمهام المطروحة.