ترامب: المطالبة بملاحقتي جنائيًا «محاولة فئوية لإقصائي»

اقتحام مؤيدي ترامب لمبني الكابيتول يناير 2021
اقتحام مؤيدي ترامب لمبني الكابيتول يناير 2021

واشنطن- أ ف ب:
أدان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب توصيات لجنة التحقيق البرلمانية في الهجوم على مبنى الكابيتول في السادس من يناير 2021، والتي نصت بإجماع أعضائها، بإطلاق ملاحقات جنائية في حق الرئيس السابق، تشمل إحداها الدعوة إلى العصيان، واعتبر ترامب أن  هذه الملاحقات «زائفة».


وقال ترامب فى منشور على منصته للتواصل الاجتماعي «تروث سوشل» إن «كل هذه الأفعال الرامية لملاحقتي هي على غرار محاكمة عزلي محاولة فئوية لإقصائي، أنا والحزب الجمهوري» من الانتخابات الرئاسية المقبلة. وأكد «لا يدرك هؤلاء الأشخاص أنه عندما يقتصون مني، يحتشد حولي كل محبي الحرية. وهذا يعززني».

والملاحقات الأربع التي أوصت أعضاء البرلمان فى اللجنة هي التالية: دعوة إلى العصيان ومؤامرة ضد الدولة الأمريكية وعرقلة آلية رسمية (المصادقة على نتائج انتخابات رئاسية) وتصريحات كاذبة. وقد تؤدي ملاحقات كهذه إلى عقوبات سجن ومنع من تولي أي منصب عام فى حين أعلن الرئيس السابق أنه مرشح للانتخابات الرئاسية فى 2024.

ولا تملك اللجنة سلطة مباشرة هذه الملاحقات الجنائية، ولا تتعدى صلاحياتها رفع توصية فى هذا الصدد إلى وزارة العدل المخولة وحدها توجيه اتهامات إلى الرئيس الأمريكي السابق. ولقى ما لا يقل عن خمسة أشخاص مصرعهم فى الهجوم على مبنى الكابيتول ووجهت الاتهامات إلى مئات الأشخاص على خلفيته.


وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار إن السلطة التنفىذية «تسعى جاهدة إلى عدم تسييس هذه العملية». 

فى غضون ذلك، زادت الضغوط على وزير العدل ميريك جارلند ليوجه التهمة جنائيا إلى ترامب، بحسب تقرير نشرته وكالة فرانس برس أمس.

ومن جهته، يدرك جارلند أنه لم يسبق أن وجه اتهام جنائي لرئيس سابق فى تاريخ الولايات المتحدة، لذا سيحرص على التأكد من أنه يمتلك ملفا متينا قبل أن يقدم على التحرك.  ومعروف عن رجل القانون البالغ سبعين عاما، نفوره من التدخل فى الشئون السياسية وهو يدرك بأن توجيه الاتهام إلى ترامب سينال من سمعة الحياد التي حرص على المحافظة عليها طوال مسيرته المهنية.