أحداث هزت العالم فى 2022.. أبرزها واقعة الطفل ريان

حلقات ميجان وهاري
حلقات ميجان وهاري

أحداث كثيرة وقعت هذا العام وكانت من أغرب الأحداث التى مر بها العالم، بدأت بحادث الطفل ريان ووفاة الملكة اليزابيث وحلقات هاري وميجان وحرائق الغابات .

وفاة اليزابيث
توفيت الملكة إليزابيث الثانية، التي تولت العرش لأطول فترة في تاريخ المملكة المتحدة، الخميس عن عمر يناهز 96 عاما في قصرها الإسكتلندي في بالمورال، بعد أن تبوأت العرش لمدة قياسية بلغت سبعين عاما.

آخر الصور التي التقطت لها كانت لدى تعيينها ليز تراس رئيسة للوزراء، هي الخامسة عشرة في عدد رؤساء وزراء بريطانيا الذين عينتهم. وبدت في الصور ضعيفة وتتكئ على عصا.

وخلفها تلقائيا ابنها الأكبر تشارلز البالغ 73 عاما، عملا ببروتوكول عمره قرون. وأعلن قصر باكنغهام أن الملكة توفيت "بسلام بعد ظهر اليوم".


اشتعال النيران بالغابات 
 اشتعال النيران في مناطق بإسبانيا، دقت ناقوس الخطر لصيف مخيف "غير مسبوق" في أوروبا.

وكافح رجال إطفاء في إسبانيا لاحتواء حرائق غابات، الأحد، وسط موجة حر غير معتادة في أوروبا الغربية في هذا الوقت من العام.

وقالت السلطات الإقليمية إن أسوأ الأضرار التي لحقت بإسبانيا كانت في مقاطعة زامورا الشمالية الغربية حيث أتت النيران على أكثر من 25 ألف هكتار (61 ألف فدان).وقالت السلطات الإسبانية إنه بعد 3 أيام من ارتفاع درجات الحرارة والرياح الشديدة وانخفاض الرطوبة، جاءت بعض فترات الراحة مع انخفاض درجات الحرارة صباح الأحد.


الطفل ريان :
وشغلت عملية إنقاذ ريان، البالغ من العمر 5 سنوات، والعالق في منتصف بئر عمقها 60 مترا ولا يتجاوز قطرها 30 سم، في ضواحي مدينة شفشاون، بشمال المغرب، العالم أجمع.


وشهدت الواقعة تعاطفا كبيرا من جميع أنحاء العالم، حيث نشر مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، صور الطفل وأرفقوها بتدوينات بلغات مختلفة، ودشنوا العديد من الهاشتاغات.


وقضى الطفل نحو 100 ساعة داخل حفرة ضيقة في البئر، عانى خلالها من نزيف في رأسه بسبب ارتطامه بالصخور أثناء سقوطه، كما أظهرت المعاينات الطبية التي أجراها الفريق الطبي الذي دخل إلى النفق لاستخراج الطفل ريان، أنه كان يعاني من كسور في الرقبة والعمود الفقري.

 
وترقب الملايين في المغرب والعالم العربي نهاية سعيدة لمحنة الطفل الذي جلبت قصته تعاطفا دوليا واسعا، لكن شاءت الأقدار أن يلفظ أنفاسه الأخيرة وحيدا قبل وقت قليل من وصول فرق الإنقاذ إليه.
 إنه واصل الحفر اليدوي لمسافة 5 أمتار على نحو استغرق 20 ساعة.


وأشار الرجل، الذي جرى تناقل صوره عبر الشبكات الاجتماعية، إلى أن الطبيعة الوعرة في مكان الحادث جعلت عملية الحفر في محيط البئر شاقة.

وتحدث عن الانهيارات المتكررة للتربة خلال عمليات الحفر، لافتا إلى أن اعتراض صخرة مسار النفق الأفقي استغرق وقتا طويلا لحين تخطيها للوصول إلى مكان الطفل.


حلقات االأمير هاري وزوجته ميجان 
انتقادات لاذعة تعرض لها دوق ودوقة ساسكس الأمير هارى وزوجته ميجان ماركل بعد بث 3 حلقات من وثائقى «هارى وميجان» التي أثارت الرأي العام في المملكة المتحدة، حيث أظهرت ميجان خلال «وثائقى» إيماءة ساخرة من الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، فيما كان هاري جالساً بجوارها هادئاً، غير منفعل.


 وقامت ميجان بتمثيل ما فعلته في اللقاء الأول لها مع ملكة بريطانيا الراحلة، فارتسمت ابتسامة كبيرة على شفتيها ومدت ذراعيها على مصراعيهما وانحنت برأسها على ركبتيها، بينما تجلس على الأريكة، في إشارة واضحة على سخريتها من البروتوكول الملكي المتبع في العائلة البريطانية، ووصف المشاهدون هذا التصرف بافتقار ميجان إلى الأدب والاحترام للملكة والنظام البريطاني، وأنها لا تقدم عرضاً واقعياً، بل تمثيلية مشكوك فيها.


كما اعتبر بعض البريطانيين أن هذا بمثابة إهانة كبيرة ومباشرة لذكرى الملكة الراحلة والنظام الملكي بشكل عام، واصفين ما حدث بخطيئة لا تغتفر،  معربين عن دهشتهم وغضبهم من هدوء هاري الذى نشأ وترعرع في قلب العائلة المالكة، والمدرك جيداً لتقاليد الاحترام المتبعة داخل النظام البريطاني، وكيف يسمح لزوجته الممثلة أن تسخر من جدته الراحلة؟!، ومن المقرر عرض الحلقات الثلاث المتبقية الخميس المقبل على منصة نتفليكس.
 

اقرأ أيضا | «خاص| مصري بأستراليا يكشف تفاصيل اختراعه لحماية الغابات من الحرائق»