تيك توك الأعلى تفاعلا وتراجع لـ«تويتر».. وعلم الاجتماع: التوعية من الاستخدام المفرط أمر حتمى

«الاختيار3 ومؤتمر المناخ» الأكثر بحثًا.. حصاد تريندات المصريين عام 2022

مسلسل «الاختيار ٣» ومؤتمر المناخ ومنصة تيك توك أكثر ما شغل المصريين فى عام ٢٠٢٢
مسلسل «الاختيار ٣» ومؤتمر المناخ ومنصة تيك توك أكثر ما شغل المصريين فى عام ٢٠٢٢

حظى عام 2022 بالعديد من الأحداث التي تناولتها منصات التواصل الاجتماعي وتابعها المستخدمون وشاركوها بشكل واسع، وهو ما صنع من بعضها تريندات على معظم محركات البحث، خاصة منصات فيس بوك وتويتر، وتنوعت هذه التريندات خلال العام بين فنية واقتصادية وسياسية، وحظى موقع تيك توك بالنسبة الأكبر من المشاركة والتفاعل، وجاء موقع فيس بوك ثانيا، بينما لاقى موقع التغريدات المصغرة تقلصا فى أعداد المستخدمين خلال العام الحالى بنسبة تجاوزت الأعوام السابقة، بعد استحواذ إيلون ماسك على شركة العصفورة الزرقاء. 

الأكثر بحثاً
فقد كشفت جوجل عن أكثر الفئات بحثا فى مصر هذا العام وهي: «سعر الدولار اليوم، كأس العالم ودعم مصر، منتخب مصر، كأس أمم أفريقيا، مصر والسنغال، مان سيتى ضد ليفربول، كما تصدّر مؤتمر المناخ COP27 التى استضافته شرم الشيخ الفعاليات الأكثر رواجًا لهذا العام».

أما الشخصيات الأكثر بحثاً فى جوجل، فكانوا: «الطفل ريان، ميار الببلاوى، هشام سليم، شيماء جمال، جورج الراسي، أما  الأغانى الأكثر بحثا فى جوجل،، فهي: «أغنية الغزالة رايقة، ستو أنا، أغنية شيماء، أغنية البخت، أغنية يوماتى أبعت السلام، فيما جاءت أكثر المسلسلات بحثا فى جوجل: « مسلسل توبة، مسلسل أنا وهى، مسلسل الاختيار٣، ومسلسل أبو العروسة الجزء الثالث، الكبير أوى الجزء الـ٦». 

اقرأ أيضا | حكاوى التريند| هانى شاكر ومنه عرفة وامتحان الجيولوجيا.. الأكثر بحثًا على جوجل

تريندات دولية
وعلى الصعيد العالمى، جاءت الكلمات الأكثر بحثا فى جوجل، وفاة الملكة إليزابيث البريطانية، والممثلة بيتى وايت فى عام 2022.

واحتل المركز الثالث فى قائمة الأخبار موضوعات أوكرانيا وملفات الانتخابات فى أمريكا وبريطانيا والبرازيل، علاوة على جدرى القرود.

وقضية طلاق جونى ديب، وجاءت أكثر الشخصيات بحثا بمحرم البحث جوجل :«الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وممثلين عالميين مثل : ويل سميث، أمبرهير، وذا روك».. وإلى منصة فيس بوك، حيث احتلت خاصية اللايف فيو نصيبا كبيرا من اهتمام المصريين على المنصة، فيما استحوذت فيديوهات الألعاب مثل لعبة ببجى وفيفا الأكثر مشاهدة وتفاعلا على المنصة، حيث قام العديد من الأشخاص بنشر وتداول مقاطع فيديو وصور على «فيسبوك» أثناء لعبهم اللعبتين.

موجة ضخمة
د. سامية خضر أستاذ علم الاجتماع أكدت أنه رغم حدوث إيجابيات كثيرة للسوشيال ميديا، إلا أن هناك موجة ضخمة من التفاهة فرضت نفسها على الذوق العام لدى جمهور المنصات ومستخدميها، وطالبت خضر من الآباء بالعمل على تنمية مواهب وهوايات أبنائهم، والتوعية من الاستخدام المفرط لتلك المنصات، والذى وصل إلى حد الإدمان، وأخذ المفيد منها، والبعد عن التريندات غير الأخلاقية والتافهة، والتى تحيط بالمجتمع وتحول تجريدة من خصاله وعاداته الحميدة.