رئيس اتحاد البنوك: 90 مليار دولار حصيلة دولارية متنوعة المصادر

أرشيفية
أرشيفية

قال محمد الاتربى رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس اتحاد المصارف العربية ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن الاقتصاد المصرى قوى وقادر على مواجهة الصدمات الخارجية والأزمات.

ولفت محمد الاتربى، خلال كلمته بمؤتمر الناس والبنوك، إلي أن مصر لديها مصادر متنوعة من الدخل، مشيرا إلي وجود حصيلة دولارية من مصادر متنوعة تصل إلي 90 مليار دولار، منها حصيلة الصادرات المصرية التي تتجاوز ال 43 مليار دولار، وحصيلة تحويلات المصريين العاملين بالخارج والتي تصل إلي 33 مليار دولار، بجانب حصيلة قناة السويس التي تتجاوز 7 مليارات دولار سنويا، بالإضافة إلي نحو 11 مليار دولار حصيلة دولارية من عوائد السياحة.

وأشار رئيس اتحاد بنوك مصر، إلي اهتمام البنوك المصرية بتمويل الاقتصاد الأخضر، موضحا وجود نحو 6 آلاف شركة مختصة بالتمويل الأخضر.

وأكد محمد الاتربي، أن القطاع المصرفى المصرى قطاع قوى وقادر على مواجهة الأزمات، لافتا إلي أن الجهاز المصرفى بدأ تنفيذ خطة الاصلاح المصرفى منذ عام 2003 بقيادة الدكتور فاروق العقدة.

وتابع أنه تم استكمال خطط الاصلاح خلال تولى محافظى البنك المركزى هشام رامز وطارق عامر، وهو الأمر الذى عزز قدرة القطاع المصرفى على مواجهة الازمة الاقتصادية العالمية فى عام 2008 وخلال أزمة كوفيد 19 ومع تداعيات أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف أن نسبة القروض للودائع ارتفعت من 41% فى 2014 إلي 48 %، كما زادت أعداد ماكينات الصراف الآلى من 6 الاف ماكينة فى عام 2014 إلي 22 الف ماكينة، وارتفعت أعداد نقاط البيع من 50 الف نقطة بيع فى 2014 إلي 860 ألف نقطة بيع.

وتابع أنه رغم تلك الظروف التي يمر بها العالم أجمع، إلا أن معدل كفاية رأس المال ارتفع من 13.9% فى 2014 الى 21% حاليا وهو أعلى من المعدل العالمى المطلوب البالغ 12.5%.

اقرأ أيضا | مؤشرات أداء قوية تعكس نجاح استراتيجية مجموعة البنك العربي الافريقي الدولي