حالة نادرة.. ولادة «طفلة شمعية» بأحد مستشفيات الغربية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 كتب:عصام عمارة 

شهدت مستشفى المحلة العام بمحافظة الغربية، اليوم، ولادة حالة تعد من حالات الولادة النادرة في مصر والعالم لرضيعة مغطى جسمها بطبقة من الشمع. أوما يعرف بطفلة الشمع وذلك نتيجة لخلل في الجينات يؤدي لخلل شديد في الجلد منذ الولادة وأيضا العيون وهو مرض نادر جداً في العالم حسب ما أكده بعض الأطباء بالمستشفى. 

اقرأ أيضا | محافظ سوهاج يستقبل رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية

 

حيث فوجئ الأطباء بمستشفى المحلة العام فور إجراء الولادة للأم بطبقة شمع تغطي كل جسد الرضيعةَ. وعلى الفور قام فريق طبي من المستشفى برئاسة الدكتور جمال أبو شادي مدير مستشفى المحلة العام تحت إشراف الدكتور أسامة بلبل وكيل وزارة الصحة بالغربية بتوقيع الكشف الطبي على الرضيع من قبل عدد من أطباء الأطفال والجلدية وعدد من التخصصات الطبية  ونقلها إلى وحدة الحضانات بالمستشفى ووضعها تحت الملاحظة.

وأشار الدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الصحة بالغربية، أنه تم وضع فريق طبي بالمستشفى لرعاية الرضيعة التي ولدت بحالة نادرة من الأمراض النادرة في العالم التي تحدث نتيجة خلل في الجينات وهو من الأمراض المناعية، ويحدث تسلخ بالجلد إلى جانب أحداثه؛ لاضطرابات والتهابات في الجهازين التنفسي والهضمي وهو ما ظهر جليا في حالة الرضيعة بالمستشفى. 

وأضاف، أن علاج هذا المرض يعتمد على متابعة الحالة ورعايتها صحيا والتعامل مع الأعراض الطارئة التي قد تحدث لها وأن العديد من الأطباء بالمستشفى يعلمون بتلك الحالات النادرة من خلال دراساتهم. مشيرا إلى استقرار حالة الأم.