الجزائر تدرس مشروع الربط الكهربائي مع أوروبا

وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب
وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب

أكد وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، اليوم الاثنين 19 ديسمبر، أن بلاده تعمل على استغلال قدراتها الفائضة في مجال إنتاج الكهرباء من أجل تصدير هذه الطاقة، لاسيما نحو أوروبا.

وأوضح عرقاب، على هامش افتتاح إحدى المنشآت التابعة لوزارة الطاقة، أن الجزائر تدرس بصفة جدية مشروع الربط الكهربائي مع أوروبا، استغلالا لقدرتها الإنتاجية الهائلة من الكهرباء، والتي تجعل منها قطبا في مجال الطاقة بامتياز.

اقرأ أيضًا: وزير الطاقة الجزائري: نعمل مع الشركاء لزيادة إنتاج الغاز

وأضاف المسئول العراقي، أن الجزائر أصبحت "منتجا كبيرا" للكهرباء بطاقة إنتاجية تفوق 25 ألف ميجاوات، تستهلك منها 17 ألف ميجاوات في أوقات الذروة.

وفي وقت سابق،  شارك وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، الخميس 5 مايو، في أعمال الاجتماع الوزاري الـ28 لدول أوبك والدول خارج أوبك (أوبك+)، الذي سيعقد عبر تقنية "فيديو كونفرانس".

وأوضحت وزارة الطاقة الجزائرية، في بيان، أن هذا الاجتماع، الذي يضم 23 دولة (13 دولة في أوبك و10 أخرى غير أعضاء في المنظمة) والموقعين على إعلان التعاون، سيتم تخصيصه لبحث أوضاع سوق النفط العالمية وآفاق تطورها على المدى القصير.

وبحسب البيان، شارك عرقاب، في نفس اليوم، في أعمال الاجتماع الـ40 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (جي ام ام سي) التي تتكون من الجزائر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت ونيجيريا وفنزويلا ودولتان غير أعضاء في منظمة أوبك وهي روسيا وكازاخستان.