الفنان جمال إسماعيل.. بدأ حياته من المسرح الشعبي وأدواره عاشت في الذاكرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في مثل هذا اليوم من ١٨ ديسمبر عام ٢٠١٣ توفي الفنان الكبير جمال إسماعيل الذي أشتهر بأدوار أولاد البلد والأدوار الكوميدية وأيضا الأدوار التراجيدية وهو الأب الحنون في المسلسلات الصعيدية وغيرها من الدراما المصرية.

ولد الفنان جمال الدين إسماعيل وشهرته جمال إسماعيل في ٢٠ فبراير عام ١٩٣٣ وهو من محافظة الشرقية، أسماعيل أحب الفن منذ صباه وحصل علي كأس المسرح وهو طالب في المدرسة الخديوية الثانوية بالقاهرة.

تخرجه: تخرج في كلية الأداب قسم التاريخ جامعة عين شمس عام ١٩٥٧ كما درس في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه فى عام ١٩٥٦ .

بدايته :

كانت بدايته في المسرح الشعبي حيث أكتشفه الفنان الكبير زكي طليمات وأخرج عروض فرق المسرح المدرسي والجامعي وحفلات الشركات وانطلق يشق طريقه في عالم الفن والشهرة في المسرح والسينما والتليفزيون

مشواره الفنى:

هو صاحب مشوار حافل من العطاء الفني الجميل في المسرح والسينما والتليفزيون حيث قدم مختلف الأدوار وأشتهر بأدوار أولاد البلد كالمعلم والأدوار الكوميدية وأيضآ الأدوار التراجيدية.

أعماله: ومن أشهر أدواره في الأفلام قضية عم أحمد وفيلم طباخ الريس والمولد والقرداتي والظالم والمظلوم وفتوات بولاق واللعب مع الكبار وجزيرة الشيطان مع الفنان عادل امام وغيرها من الأفلام.

ومن المسلسلات التي لاقت اقبالا شديدا لدى الشارع المصري والعربي مسلسل الضوء الشارد مع الفنان الراحل ممدوح عبدالعليم والفنانه مني ذكى واشترك فى مسرحية شيء فى صدرى ومهرجان الحب وممنوع الستات سنة 1963 والدبور والسكرتيرة والعفاريت الزرق عام 1968 وسيدتى الجميلة عام 1969 وطبق سلطة وسندريلا والملاح وياما كان فى نفسى وفى بيتنا نونو وحبيبتى يا مصر ويامالك قلبي والحب فى الصندوق وخشب الورد والشحاتين والعالمة باشا وحلاوة زمان وتتجوزينى ياعسل.

وقدم مسلسلات وسهرات منها حاجة تجنن وعائلة شلش وليالى الحلمية وبين القصرين والمحروسة وحكايات زمان وفستان الأميرة والسوق ونهاية العالم ليست غدا والجزء التانى من المال والبنون

وصيته: 

كان الفنان جمال إسماعيل دائم التردد علي مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها ويداوم علي صلاة الفجر كل يوم وكان من محبيها وكانت وصيته للمقربين له قبل وفاته أن يدفن بجوار مسجدها وهو ماتحقق له رحمه الله فقد دفن علي بعد أمتار من مسجدها بعدما تدهورت حالته الصحية في شهوره الأخيرة حيث كان يعاني من مرض القلب وتوفي في فجر الأربعاء ١٨ ديسمبر ٢٠١٣.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم