للعام الثاني على التوالي..

«الزراعة»: تجديد اعتماد 3 معامل مرجعية بالهندسة الوراثية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

جدد المجلس الوطني للاعتماد (الأيجاك)، اليوم الأحد 18/12/2022، اعتماده لثلاث معامل بمعهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية طبقا للمواصفة ISO-17025:2017 للعام الثاني على التوالي، لاختبار الكشف عن الكائنات المعدلة وراثيا في المنتجات الزراعية والأغذية والأعلاف.

ويأتي ذلك في إطار جهود وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بالاستمرار في رفع كفاءة المعامل وتطويرها وتعظيم الاستفادة منها، والاستغلال الأمثل لأصولها ودورها المجتمعي لدعم الصادرات مما يتطلب ذلك الكشف عن هذه المنتجات.

وأشاد فريق الإيجاك بالمعامل المؤهلة والإمكانيات المتاحة والباحثين المؤهلين لتنفيذ المهام المنوطة بهم على أكمل وجه، من خلال منظومة الاعتماد المستمرة للمعامل والتي ينتهجها المعهد لدعم ثقة العملاء بالمعامل وتقديم أفضل الخدمات الفنية والتقنيات الحديثة ومواكبة المستجدات الدولية انطلاقاً من ريادة مصر فى هذا المجال.

ومن جانبه، قال الدكتور عماد أنيس مدير معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية، إنه تم تجديد الاعتماد لعدد 3 معامل من المعهد للاعتماد طبقًا للمواصفة آيزو 17025:2017، للكشف عن الكائنات المعدلة وراثيًا في المنتجات الزراعية والأغذية والأعلاف.

وأوضح دكتور عماد مدير المعهد، بأن جميع إمكانيات المعهد ومعامله مسخرة للمنظومة البحثية التطبيقية لدعم الاقتصاد القومي والمشاركة المجتمعية ودعم القطاع الخاص لتحقيق الأهداف الإنمائية.

وتوجه بالشكر لفريق العمل للثلاث معامل على المجهود المميز لهم وإدارة الجودة بمركز البحوث الزراعية الدكتورة نيفين صبحي على مجهودها لنجاح هذا العمل، حيث قام المختصين من المجلس الوطنى للأعتماد (الأيجاك) بالمراجعة على المعامل وفريق العمل وتم اجتياز زيارة المراجعة بنجاح.

جدير بالذكر أن معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية الذي يعمل في هذا المجال من بداية التسعينيات، والذي يعتبر من أكبر المعاهد من حيث الإمكانيات وكفاءة الباحثين في هذا المجال، ويقدم المعهد هذه الخدمة بشكل مميز ومتكامل مع الشركات التي تقوم بتصدير المنتجات والأغذية إلى الخارج.

اقرأ أيضا| تكريم الفريق البحثي لكلية الطب بالقوات المسلحة للهندسة الوراثية «IGEM»