الخارجية: اليوم العالمي للغة العربية سجل تاريخًا فاصلًا لانتقال لغتنا من الإقليم للعالمية

المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد
المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، إن اليوم العالمي للغة العربية، سجل تاريخًا فاصلًا لانتقال لغتنا من الإقليم للعالمية كإحدى اللغات الرسمية للأمم المتحدة. 

واحتفى المتحدث باسم وزارة الخارجيةعبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، قائلاً: "اللغة العربية.. هويتنا.. خزينة قيمنا.. حافظة تراثنا.. وناقلة حضارتنا.. نحتفل اليوم بـ(اليوم العالمي للغة العربية) الذي سجل تاريخًا فاصلًا لانتقال لغتنا من الإقليم للعالمية كإحدى اللغات الرسمية للأمم المتحدة، اعترافًا بإسهامها في الحضارة الإنسانية لغتنا العربية لغة تواصل".

يذكر انه تقرر الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية فى 18 ديسمبر من كل عام ، لكونه اليوم الذى أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم( ٣١٩٠ ) لعام (١٩٧٣) ، والذى يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة ( ١٩٠ ) للمجلس التنفيذى لمنظمة اليونسكو .

وتعد اللغة العربية من أقدم اللغات السامية واحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم يتحدث بها أكثر من ( ٤٦٧ ) مليون نسمة بالوطن العربي وهى من بين اللغات الأربع الاكثر استخداما في الانترنت ، مشددا على ان اللغة العربية ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين فهى لغة القرآن الكريم ولا تتم الصلاة إلا بإتقان كلماتها  وهى أيضا لغةشعائرية لدى عدد من الكنائس في الوطن العربي  .

وتتميز اللغة العربية بقدرتها على احتواء الألفاظ من اللغات الأخرى بشروط دقيقة معينة فيها خاصية الترادف والتضاد والمشاركات اللفظية والمجازر والجناس والسجع وبفنون اللفظ والبلاغة والفلاحة والمجسمات البديهية .
ويعمل معلمو اللغة العربية في هذا اليوم على تنظيم العديد من الفعاليات احتفالا باليوم العالمى للغة العربية من ورش عمل ومجسمات ومسابقات حركية وثقافية وذلك لزيادة الوعى لدى الطلاب باللغة العربية  .