عقوبات صارمة لمواجهة التلاعب في أوزان وأسعار الخبز المدعم والفينو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت الرقابة التموينية، جميع المخابز البلدية وكذلك السياحية والأفرنجية من مخالفة مواصفات إنتاج رغيف الخبز سواء المدعم أو الفينو، وشددت على ضرورة الالتزام بالأوزان والأسعار المحددة لعدم التعرض لعقوبات قانونية وغرامات مالية كبيرة. 


وحددت وزارة التموين والتجارة الداخلية، مواصفات رغيف الخبز المدعم، أن يكون وزنه 90 جرامًا،وأن لا يقل قطره عن 18 سم، نسبة الرطوبة لا تزيد عن 26%، ويعد  أي نقص في وزن الرغيف بدء من 10 جرامات مخالفة تموينية تستوجب تحرير محضر.

والعقوبات المقررة على المخابز  البلدية في حال ارتكاب مخالفة، تكون تصاعدية ،حيث تكون العقوبة الأولي والثانية، غرامة مالية تبدأ من 500 وحتي 2000 جنيها، وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة يعاقب بإغلاق المخبز ، حيث أن العقوبة الأولي وكذلك الثانية تكون بمثابة إنذار. 


حيث أن العقوبة  الأولى للمخبز تكون غرامة  من 500 إلى 1000 جنيه، وذلك  في حال نقص وزن الرغيف بمقدار 10 جرام إلى 20 جرام ، بينما تتمثل المخالفة الثانية في نقص وزن الرغيف من 20 إلى 30 جراما، وتكون الغرامة من ألف إلى 2000 جنيها .

وتتصاعد العقوبة في المخالفة الثالثة وهي نقص وزن الرغيف 30 جراما فأكثر، ليتم إيقاف المخبز عن العمل لمدة شهر، وقد تمتد إلى  ثلاثة أشهر مع إنذارا بالغلق النهائي..

كما حذرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، المخابز السياحية والأفرنجية من عقوبات رادعة لكل من يخالف الأوزان والأسعار الخاصة بالرغيف الفينو والسياحي، الواردة بالقرار الوزاري رقم 144 للعام الجاري، والمحددة بغرامة قدرها 10 آلاف جنيها.

وطالبت  المخابز الأفرنجية والسياحية بعمل إعلان على المخبز بالأوزان والأسعار المحددة، بسعر رغيف الفينو 40 جراما بـسعر 75 قرشا، 60 جراما بجنيه واحد، والخبز السياحي وزن 75 جرام بسعر جنيه .

اقرأ أيضاً: وزير التموين: ثبات سعر الرغيف المدعم والسلع التموينية حتي نهاية ديسمبر