أسباب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.. وأعراضها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، هي اضطراب هرموني شائع بين النساء حيث ينتج المبيضان كمية غير طبيعية من الأندروجينات - هرمونات الذكورة - التي توجد بخلاف ذلك بكميات صغيرة عند الإناث. وهو أحد أكثر أسباب عقم النساء شيوعًا، يؤثر على ما يقرب من 116 مليون امرأة "3.4 %" على مستوى العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وتعد السمنة نتيجة شائعة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مع 40-80% من النساء المصابات بهذه الحالة يعانين من زيادة الوزن أو السمنة، وفقًا لدراسة نشرت في المكتبة الوطنية للطب.

وأضافت: "في الولايات المتحدة، تشير بعض الدراسات إلى أن انتشار زيادة الوزن والسمنة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يصل إلى 80 %"، وذلك حسب ما ذكره موقع "indianexpress".

اقرأ ايضا: مشاكل الجهاز الهضمي شائعة خلال فصل الشتاء.. كيف يمكن تجنبه؟

على هذا النحو، نظرًا لارتفاع معدل انتشار متلازمة تكيس المبايض بين النساء البدينات، فغالبًا ما يُنظر إلى أولئك الذين يعانون من نقص الوزن أو لديهم وزن طبيعي للجسم لا يتعرضون لخطر الإصابة بهذا الاضطراب. ومع ذلك ، فإن هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة ، كما يقول الخبراء. في الواقع، ما بين 20-50% من النساء اللواتي يندرجن في فئة متلازمة تكيس المبايض يتمتعن بوزن طبيعي أو نحيفات''، كما أن لها اسمًا محددًا يسمى "Lean PCOS".

وقال الدكتور جيوثي باتيل، أخصائي العقم: "Lean PCOS يشير إلى متلازمة تكيس المبايض التي تؤثر على الأشخاص الذين لا يعانون من السمنة أو زيادة الوزن "أولئك الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أقل من 25".

بالموافقة، قالت الدكتورة سمية كريشنايا، استشارية أمراض النساء والتوليد: "في متلازمة تكيس المبايض الهزيل، تعاني النساء من جميع الأعراض الأخرى لمتلازمة تكيس المبايض ولكن مؤشر كتلة الجسم لديهن أقل من 25".

وفقًا للدكتور باتيل، قد تواجه متلازمة تكيس المبايض الهزيل نفس المشكلات الصحية مثل الأنواع الأخرى من متلازمة تكيس المبايض. ومع ذلك، فإن تأثيرات مرض السكري ومقاومة الأنسولين عادة ما تكون أقل حدة. بالإضافة إلى ذلك، أوضح الخبير أن علاجات الإباضة والخصوبة تؤدي عادةً إلى نتائج أفضل لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

وأضافت الدكتورة كريشنايا أن تشخيص متلازمة تكيس المبايض الهزيل لا يسهل تشخيصه لأن معظم المرضى يعانون من السمنة، متابعة: "قبل تشخيص شخص مصاب بمتلازمة تكيس المبايض، نستبعد الاضطرابات الهرمونية الأخرى مثل الغدة الدرقية، وفرط برولاكتين الدم، وما إلى ذلك".

فيما يلي بعض الأعراض التي يجب على المرأة أن تنتبه لها:

- تشمل صعوبات الدورة الشهرية النزيف غير المنتظم أو المفرط أو عدم حدوث نزيف على الإطلاق.
حب الشباب والبثور.

- التطور المفرط للشعر الخشن الداكن على أجزاء من الجسم مثل الصدر والفخذين والوجه.

- يمكن أن تؤدي مقاومة الأنسولين إلى تغيرات في مرض السكري وارتفاع مستويات السكر في الدم. 

ما هي أسباب ذلك؟

وأشارت الدكتورة كريشنايا إلى أن متلازمة تكيس المبايض الهزيل ناتجة عن الاضطرابات الهرمونية، والتشوهات الغذائية المرتبطة بالإجهاد، وقلة التمارين، وأنماط الحياة غير المنتظمة، وما إلى ذلك.

وأضاف الدكتور باتيل: "متلازمة تكيس المبايض "PCOS" هي حالة هرمونية ناتجة عن زيادة الأندروجين "هرمونات مثل التستوستيرون وDHEA" التي ينتجها المبيض أو الغدد الكظرية".

وقال الدكتور باتيل، إن علاجات متلازمة تكيس المبايض غير الهزيلة ومتلازمة تكيس المبايض غير الهزيلة متشابهة، غالبية أولئك الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض يعانون من زيادة الوزن، ومع ذلك، هذا ليس هو الحال دائمًا. قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة تكيس المبايض من آثار صحية طويلة المدى وتأخيرات في التشخيص مثل أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة من متلازمة تكيس المبايض.