خبير معلومات يكشف أشكال جديدة للاحتيال الإلكتروني

الاحتيال الالكتروني
الاحتيال الالكتروني

كشف الدكتور أسامة الدسوقي، خبير تكنولوجيا المعلومات، عن طرق جديدة للاحتيال الالكتروني، موضحاً إنه يتم استخدام التكنولوجيا في عمليات نصب على المستخدمين بهدف سرقة أموالهم.

اقرأ ايضا | التفاصيل الكاملة للمتهم بسرقة بيانات «فيزا» والدة خطيبته بالقليوبية

وقال “الدسوقي” خلال مداخلة عبر الـ"فيديو كونفرانس"، لبرنامج “صباح جديد” المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، إن المحتال يأخذ البيانات المستخدمة في التطبيقات ويحتال على الضحية من أجل سرقة البيانات الشخصية ومن ثم يسرق الأموال وهذا الهدف الأساسي لهذه العمليات وهي تختلف عن السرقة التي تحدث عنوة.

وتابع أن مع زيادة استخدام التكنولوجيا تزيد طرق الاحتيال المختلفة، ويتم ذلك من خلال تسجيل البيانات الشخصية البنكية أو كروت السداد على بعض مواقع التسوق الإلكتروني ولو استطاع المحتال الحصول على بيانات الدخول لهذه المواقع بالتالي يتمكن من استخدام البيانات المالية في الشراء من أماكن أخرى وتحقيق المكاسب له.

وأشار خبير تكنولوجيا المعلومات، إلى أن بعض المحتالين يتصلون بالضحايا للحصول على الرقم الثنائي ومن ثم سرقة رصيد الحساب، أو طرح منتجات وهمية بسعر منخفض جدا يجذب المستهلكين وفور وضع البيانات يتم سحب الرصيد وعدم تسليم السلع، لافتا إلى أن المحتالين يستخدمون التكنولوجيا لتحقيق المكاسب من أجل الكم وليس المبلغ، فيمكنهم سرقة دولار واحد من عدد مليون مواطن بدلا من سرقة مليون دولار من مواطن واحد.  

وأوضح أنه لتجنب عمليات الاحتيال يجب التسوق الإلكتروني وإجراء عمليات الشراء من أماكن موثوقة ومشهورة ومتعارف عليها وعدم الانسياق وراء العروض على المواقع غير المعروفة.