«استعراض على كوبري أكتوبر».. إن غاب الرادار ارفع شعار الاستهتار | فيديو

أحد المستهترين على كوبرى اكتوبر
أحد المستهترين على كوبرى اكتوبر


وقت القدر يعمى البصر؛ حكمة يرددها الهاربون من الرادار على الطريق أو الرقابة المرورية بشكل عام، متغافلين عن المسئولية التي تقع على عاتقهم نتيجة لاستهتارهم واستخفافهم بما يفعلونه؛ متناسيين أن البصيرة والعقلانية أصيبتا بالعمى قبل وقوع القدر.

ولا يزال استهتار البعض واستعراضهم على الطرق أثناء القيادة سببا رئيسا في معظم الحوادث التي تقع في طرق وشوارع مصر،فعندما يكون الالتزام ليس طبعا وإنما قناع نرتديه فقط أمام الرادار؛ ونضرب به عرض الحائط إذا خلى الطريق من الرادار؛ هنا يسيطر الإهمال والاستهتار بأرواح المواطنين.

 

إن غاب الرادار.. حضر الاستهتار


وعلى كوبرى أكتوبر؛ رصدت عدسة بوابة أخبار اليوم مشهدا استعراضيا من شابين؛ يستقل كل منهما دراجة بخارية " موتوسيكل"؛ ويتحكم فيها بساق واحدة ؛ بينما الأخرى معلقة فوق سيارة أمامهما؛ واستمر ذلك المشهد ما يقرب من ٤ دقائق؛ مما تسبب في بطء السير على الكوبري؛ وكان ينذر بوقوع حادث يزهق أرواح من لا ذنب لهم.

 


رقصة جماعية بطريق مصر الإسماعيلية


 وقبل شهرين، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر خلاله عدد من السيارات تسير بشكل متهور، ويقومون بحركات استعراضية أعلى الطريق.


مقطع الفيديو المتداول وثقته سيدة تدعى يارا البنا، ونشرته عبر حسابها الشخصي، وذكرت أنها كادت أن تتعرض لحادث سير رفقة والدها وأطفال رفقتها بالسيارة، نتيجة الحركات الاستعراضية التي نفذها الشباب.


وقامت الأجهزة الأمنية بفحص الفيديو، والذي ظهر خلاله عدد من الشاب أثناء قيادتهم 4 سيارات بتهور ويعرضون حياتهم وحياة الآخرين للخطر أعلى طريق مصر الإسماعيلية. للوصول إلى القائمين على هذا الفعل وضبطهم.

اقرأ ايضاً : كثافات مرورية عالية أعلى كوبرى اكتوبر بسبب حفرة 

 

مصر الإسماعيلية "كلاكيت تاني مرة"

وكشف ملابسات تداول مقطع فيديو على موقع "فيس بوك" يتضمن قيام أحد الأشخاص بالسير بسيارة برعونة بطريق مصر الإسماعيلية، ليلا، مما عرض حياة المواطنين للخطر.


علقة موت


ومن الإسماعيلية للقاهرة، لم يقل حد الاستهتار، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر شاب يقود سيارة بطريقة جنونية، ويعرض حياته وحياة الآخرين للخطر، على طريق السويس.


وبحسب الفيديو، يسير الشاب وسط سيارات على طريق سريع، ويقوم بحركات استعراضية بسيارة ملاكي سوداء اللون، ويقوم بفتح الباب ويضع قدمه عليه أثناء السير وسط الطريق، ويؤدي حركات استعراضية بجميع الحارات بالطريق.
وبعد دقائق من استعراضاته التي تعمدمها أثناء قيادته على الطريق اصطدمت به سيارة نقل كبيرة من الخلف، لتهشم ذلك الجزء إلا أنه لا يبالي بما جرى للسيارة واستكمل في طريقه بذات الطريقة الجنونية التي أهابت جميع المواطنين. 


 

كنا بنفرح

 

وفي واقعة أخرى كشف وزارة الداخلية ملابسات تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" متضمناً قيام قائدى سيارتين بحركات إستعراضية بأحد الطرق بدائرة قسم شرطة مدينة_نصر أول معرضين حياة المارة للخطر.
مقطع فيديو على منصة التواصل الإجتماعي فيسبوك، رصد قيام قائدي سيارتين أحدهما ماركة مزدا والأخرى شيفرولية، بحركات استعراضية في الطريق العام بنطاق دائرة قسم شرطة مدينة نصر أول وهو ما ظهر في الفيديو معرض حياة الآخرين للخطر.
وبالفحص وإجراء التحريات اللازمة أمكن تحديد السيارتين قيادة (شخصين – مقيمان بدائرة قسمى شرطة "مدينة نصر أول – #المقطم") تم ضبطهما، وبسؤالهما إعترفا بإرتكاب الواقعة أثناء إحتفالهما بخطبة قريب أحدهما.
وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.. وتولت النيابة العامة التحقيق.

 

الجلوس على النوافذ


وكشف وزارة الداخلية ملابسات تداول مقطع فيديو عبر أحد البرامج التليفزيونية بإحدى القنوات الفضائية يظهر خلاله قيام بعض الأشخاص بالجلوس على نوافذ سيارتين حال سيرهما برعونة وتهور بدائرة قسم شرطة أول أكتوبر بالجيزة .
بالفحص وبإجراء التحريات أمكن تحديد وضبط السيارتان وقائديهما (طالبان "أحدهما لا يحمل تراخيص قيادة"، مقيمان بدائرة قسم شرطة أول أكتوبر).
بمواجهتهما أيدا ما جاء بمقطع الفيديو وقررا بإرتكابهما الواقعة إبتهاجاً بحفل زفاف أحد أصدقائهما .
وتم إتخاذ الإجراءات القانونية .

 

النيابة العامة


من جانبها أكدت النيابة العامة في بيان سابق لها، أنها تُهيب بكافة المواطنين إلى الالتزام بقواعد وآداب المرور التزامًا حقيقيًّا نابعًا من معتقد الأشخاص أنفسهم، دون انتظار لرقابة أو سعي للفرار منها، فإعمال هذا الفكر بالتطبيق والالتزام الجادِّ الحقيقيِّ هو عنوان للانضباط، ومصدر من مصادر اكتساب الاحترام أمام الشعوب الأخرى، كما أنه مقياس واقعي لتحضر الأمم، ومظهر من مظاهر الاحترام لقوانين البلاد ورقي المجتمعات وتقدمها، وبه تُحفظ الأرواح والممتلكات العامَّة والخاصَّة، ويعمّ به الأمن والسكينة في مجتمعاتنا، وتُصان به الأوطان.
وحذرت النيابة العامة الكافَّة من عدم الالتزام بقواعد وآداب المرور، وتؤكد تصديَها بكلِّ حسمٍ وجديَّةٍ لكافَّة المخالفات المرورية، حتى يعم الانضباط والالتزام في الشوارع المصرية، ويأمن الملتزمون من عواقب رعونة وعدم اكتراث الغير بمخالفاتهم وقلة وعيهم، ويصبح الانضباط مسلكًا طبيعيًّا يتسم به كافَّة المواطنين في ربوع بلادنا الحبيبة.


قانون المرور الجديد 


نص قانون المرور الجديد على وضع وتثبيت الملصق الإلكترونى صالح للاستخدام بصورة دائمة يصرف للمركبة، يتضمن تعريفاً بها، ويؤدى المرخص له رسماً بما لا يقل عن مبلغ 75 جنيهاً سنويا وبحد أقصى 300، وفقاً التغيرات والإضافات الفنية التي سوف تضاف عليه، يلزم سداده نقداً أو بأي وسيلة إلكترونية أخرى.

 

كما يعاقب قانون المرور الجديد بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 300 جنيه ولا تزيد على 1500 جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين حال عدم وضع أو تثبيت الملصق الإلكترونى.

وطبقا لقانون المرور الجديد تسحب رخصة القيادة لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على 3 أشهر حال عدم وضع أو تثبيت الملصق الإلكتروني المنصرف للمركبة، أو إتلافه، أو إخفائه، أو نقله لمركبة أخرى، أو العبث به بما يفقده صلاحيته.

 

مخالفات يلتقطها الرادار


تم تركيب نوع حديث من الرادارات بمحاور القاهرة، ومنها الرادار الفرنسى تفعيله على طريق المطار الجديد، ومحور المشير، ومحور المليون شجرة، ومحور جوزيف تيتو بالقاهرة، إضافة إلى بعض الطرق السريعة بين المحافظات، كما تم تركيب رادار إلمانى بطريق السويس والطرق الدائرية وتتميز الرادارات بالتقاط جميع المخالفات المرورية على الطريق من عدم ارتداء حزام الأمان إلى تجاوز السرعات المقررة قانونا إلى التحدث فى المحمول إلى عدم الالتزام بالحارة المرورية وتجاوز السرعات فى كل حارة مرورية على الطرق السريعة.

وتم تركيب تلك الكاميرات والردارات بقاطعات الطريق الدائري، ومحور صفط اللبن، ومحور التسعين، وبمناطق القاهرة الجديدة والتجمعات وطريق السويس والإسماعيلية والإسكندرية الصحراوي وبإشارات الميادين ومنها ميدان التحرير، والجلاء وميدان الجيزة، ومصطفى محمود، وبمنزل محور صفط اتجاه جامعة القاهرة، وميدان النهضة وشوارع جامعة الدول العربية، وأول شارع فيصل وبمصر الجديدة، وفي ميدان روكسى وسيتم تعميمها بباقى قطاعات القاهرة و الجيزة خلال الفترات المقبلة.

 

كما تقوم تلك الرادارات بمراقبة السرعات على الطرق المحاور وداخل الكتل السكانية لـ 40 كيلومترا / في الساعة وداخل المدن 60 كيلومترا / الساعة وتكون جودة الصورة ليلا تصل حتى 40 ميجا بكسل، ومسافة تتجاوز 300 متر.