الصين تُطلق قمرًا صناعيًا جديدًا للاستشعار عن بُعد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أطلقت الصين، قمرًا صناعيًا جديدًا للاستشعار عن بعد إلى الفضاء، اليوم الخميس 15 ديسمبر، من مركز شيتشانج لإطلاق الأقمار الصناعية في مُقاطعة سيتشوان بجنوب غربي البلاد.

وتم إطلاق القمر الصناعي "ياوقان-36"، وفقًا لوكالة الانباء الصينية، على متن صاروخ حامل من طراز "لونج مارش -2 دي"، ودخل إلى المدار المخطط له بنجاح.

اقرأ أيضًا: إطلاق صاروخ Ariane 5 مع أول قمر أوروبي كاشف للصواعق

وتُعد عملية الإطلاق هذه المهمة الـ455 لسلسلة الصواريخ الحاملة من طراز لونج مارش.

وفي قوت آخر، أعلنت شركة Arianespace عن نجاحها بإطلاق صاروخ فضائي حمل إلى مدارات الأرض 3 أقمار صناعية، بينها أول قمر أوروبي مزود بكاشف للصواعق.

وجاء في بيان صادر عن الشركة "يوم الثلاثاء 13 ديسمبر الجاري نجحت عملية إطلاق صاروخ Ariane 5 من قاعدة كورور في جوايانا الفرنسية، الصاروخ حمل إلى مدارات الأرض قمر MTG-I1 العلمي التابع للمنظمة الأوروبية للأرصاد الجوية، والقمرين Galaxy 35 و Galaxy 36 التابعين لشركة Intelsat".

وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن قمر MTG-I1 صمم لاكتشاف والتنبؤ السريع بظواهر الطقس الخطرة، ومراقبة حرايق الغابات، ومساعدة الطائرات في تجنب أماكن العواصف الجوية، والتنبؤ المبكر بالفيضانات، فضلا عن أنه أول قمر صناعي أوروبي مزود بكاشف للصواعق، ومن المفترض أن يبدأ هذا القمر بتقديم خدماته بشكل فعلي بعد 6 أشهر من إطلاقه إلى الفضاء.

أما قمرا Galaxy 35 و Galaxy 36 فصمما لتوفير خدمات الاتصالات في مناطق أمريكا الشمالية، وتوفير خدمات بث الأحداث الرياضية والترفيهية الكبرى.