أسباب السمنة لدى الأطفال وطرق التغلب عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تهدف حملة "100 مليون صحة" إلى تقديم خدمة طبية متميزة، والاهتمام بصحة الطلاب من خلال الخدمات المقدمة في الحملة مثل قياس نسبة الهيموجلبين بالدم للكشف المبكر عن الأنيميا، وقياس الطول والوزن لتحديد مؤشر كتلة الجسم ومستوى السمنة والتقزم.

وأكدت وزارة الصحة أن الجهات المعنية، تعمل على تنفيذ المبادرة من المحافظين ومديريات التربية والتعليم، ومديريات الشئون الصحية بجميع المحافظات، وأن جميع الفرق الطبية المشتركة في المبادرة تعمل بروح الفريق الواحد من أجل صحة الطالب المصري، ووفقاً لرؤية "مصر 2030"، وأن هناك غرفتي عمليات مركزية لمتابعة الحملة لحين الانتهاء منها، كما تم التنسيق مع مديريات التربية والتعليم بالمحافظات، بأن يكون يوم الفحص بالمدرسة هو يوم رياضي لجميع الطلاب، حتى يتسنى فحصهم، واعطاؤهم التوعية الصحية اللازمة.

وأوضحت أن المبادرة التي تم إطلاقها اليوم تستهدف جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية في جميع المحافظات بالمدارس الحكومية والخاصة والأزهرية والتي ستتم على 3 مراحل، المرحلة الأولى بمحافظات "الفيوم، ودمياط، وأسيوط، ومطروح، وبوسعيد، وجنوب سيناء، والقليوبية، والبحيرة، والإسكندرية، والجيزة، وقنا"، والمرحلة الثانية بمحافظات "القاهرة، والسويس، والإسماعلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبنى سويف، وسوهاج، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، وأسوان، والأقصر"، بالإضافة إلى المرحلة الثالثة بمحافظات "الدقهلية، والشرقية، والغربية، والمنيا، والوادى الجديد".

الأنيميا والسمنة والتقزم 

‏وبدأت إجراءات تنفيذ عملية المسح الطبي بشأن مبادرة الكشف عن أمراض "الأنيميا، والسمنة، والتقزم" على طلاب المدارس ‏الابتدائية؛ تمهيدًا لوضع الخطط العلاجية في ضوء نتائج البحث، ووضع التدخلات التي من شأنها تحسين صحة الطلاب.

وفي إنجلترا، ذكر تقرير لصحيفة الاندبندنت أنّ الفتيان هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة من الفتيات أظهرت بيانات جديدة صادرة في المملكة المتحدة، أن طفلاً من كل ثلاثة أطفال تقريباً في السنة الأخيرة من المدرسة الابتدائية في المناطق المحرومة من إنجلترا، يعاني سمنة مفرطة.

ويشار إلى أنه على مستوى إنجلترا، فإن 23.4 في المئة من الأطفال في السنة الدراسية السادسة، يعانون سمنة، منهم 5.8 في المئة يعانون سمنة مفرطة.

كما أن هناك 14.3 في المئة من الأطفال الذين يعانون وزناً زائداً، مما يعني أن أربعة من بين كل 10 أطفال تتفاوت أعمارهم ما بين 10 و11 سنة، يعانون زيادة في الوزن أو السمنة في إنجلترا.

ارشادات لزيادة مستوى نشاط طفلك

وحسبما ذكر موقع "كير 2" أن من أهم الإرشادات التي تساعد في علاج سمنة الأطفال ه:

- تقلل الوقت المخصص لمشاهدة التلفزيون

يجب تقليل وقت الجلوس أمام الشاشات لأغراض ترفيهية، مثل شاشات التلفزيون أو الكمبيوتر أو التابلت أو الهواتف الذكية، وتحديده بساعتين يوميًا لا أكثر بالنسبة إلى الأطفال الذين يزيد عمرهم عن عامين. لا ينبغي أن يجلس الأطفال الذين تَقِل أعمارهم عن عامين أمام الشاشات على الإطلاق.

ركِّز على النشاط وليس التدريبات

يجب أن يمارس الأطفال بعض الأنشطة التي تتراوح بين متوسطة إلى قوية لمدة ساعة على الأقل يوميًا. ولا يلزم أن يكون نشاط طفلك على هيئة برنامج تدريب منظم، بل الهدف هو حثّه على الحركة. يمكن أن تكون أنشطة اللعب الحر - مثل لعب الغميضة أو المطاردة أو القفز على الحبل - مثاليةً لحرق السعرات الحرارية.

اقرأ أيضا.. «الصحة: فحص 11 مليون و215 ألف طالب للكشف المبكر عن «الأنيميا والسمنة والتقزم»»