جــراد النيــل لعلف الدواجن

أبحاث طلاب «عين شمس» تفوز بـ «إناكتس» العالمية

تكريم الطلاب الفائزين فى مسابقة عالمية باسبانيا
تكريم الطلاب الفائزين فى مسابقة عالمية باسبانيا

كرّم د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمس، فريق طلاب جامعة عين شمس، الفائزين بالمركز الأول في مسابقة كأس العالم  «إناكتس».

أعرب وزير التعليم العالي، عن إعجابه بالمشروع الذى قام طلاب «عين شمس» بتنفيذه لفائدته العلمية والعملية على البيئة، والعائد الاقتصادي من تطبيقه، داعيًا الطلاب وشباب الباحثين لتوجيه ابتكاراتهم لخدمة المجتمع، وتقديم الأفكار الإبداعية الخلاقة التي تُسهم في خلق مشروعات تنموية تفيد المجتمع، وتساهم فى التغلب على مشكلاته.


وأشار إلى توجه الوزارة لتشجيع التعليم القائم على التدريب من أجل دفع الطلاب للتوجه لريادة الأعمال، ومساعدتهم لبدء مشروعات فى تخصصاتهم، واكتساب خبرة العمل أثناء الدراسة.
وقد فاز الطلاب بالمركز الأول على مستوى الجمهورية، الذى أهلهم للمشاركة فى المسابقة العالمية، وحصل الطلاب على المركز الأول فى المسابقة عن مشروعهم القائم على استخلاص مادة من قشريات جراد النيل، وتحتوى هذه المادة على نسبة تتراوح من 40 إلى 60% من الكيتين المُستخدم فى استخلاص الشيتوزان، وتُمثل المادتان قيمة عالية لاستخدامهما فى صناعات عديدة منها صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل.


واستعرض الطلاب أهمية مشروعهم والفائدة المرجوة من تطبيقه بتوفير حل صديق للبيئة وتحقيق مشروع دون أى مُخلفات، كما يتم استخدام جسم الجراد لصناعة علف الدواجن كبديل أرخص للأعلاف، وسد احتياج السوق المحلى للأعلاف، خاصة أن قشور جراد النيل تحتوى على نسبة من البروتين تصل إلى 20 إلى 30%، وهى مناسبة للغاية كعلف حيواني وتأثيرها في تغذية الدجاج أفضل من العلف العادي، كما تمكّن الفريق من إنتاج مبيدات زراعية حيوية صديقة للبيئة، وتصنيع فلتر لتنقية المياه.


وسلم الوزير الطلاب ميداليات تقديراً لإنجازهم، وقدم الطلاب الشكر من جانبهم للوزير على هذا التكريم، مُعربين عن تقديرهم لاستضافتهم والاحتفاء بفوزهم وبمشروعهم. وأكدوا على الاستمرار في الاجتهاد العلمي للوصول إلى أفضل النتائج العلمية والبحثية.