كنائس مصر سلام وأمان.. تطبيق إجراءات السلامة في 36 كنيسة

أعضاء المكتب الفنى أثناء تطبيق لقاءات  إجراءات السلامة
أعضاء المكتب الفنى أثناء تطبيق لقاءات إجراءات السلامة

حادث كنيسة أبو سيفين بمنطقة إمبابة، كان الشرارة الأولى لفتح ملف إجراءات السلامة والأمان بالكنائس والمباني الملحقة بها ، لتبدأ الدولة مراجعة اشتراطات الحماية المدنية بالكنائس بعد نحو شهر من الحادث الأليم، لتصبح الكنائس سلاماً وأماناً.


عقدت اللجنة المركزية للحماية المدنية  والتي تتكون من المدير التنفيذي للمكتب الفني المهندس شريف عدلي كيرلس، والمستشار بيشوي باسل المستشار القانوني والمهندس درياس أشرف والمهندس شادي أشرف والمحامي ديفيد عادل فاروق، اللواء مجدى وليم والعميد عماد زكريا والعميد سامح فوزى  لمراجعة تطبيق كافة اشتراطات الحماية المدنية بالكنائس. 
وقام المكتب الفني بدوره البارز فى رصد ومعاينة عدد 106 كنائس للوقوف على الملاحظات المتواجدة بالكنائس والتي تشكل خطورة على الأرواح والممتلكات، وذلك لوضع التوصيات الملائمة من وجهة نظر القوانين والكود المصري لحماية المنشآت من أخطار الحريق، وعليه تم تشكيل لجنة لمعاينة كافة ايبارشيات الكرازة المرقسية وتوابعها.
وأوضح المستشار بيشوي باسل، المستشار القانوني للبابا تواضروس الثاني، أن المكتب الفني يبذل قصارى جهده لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل تلك الحوادث، من خلال الإسراع في تطبيق اشتراطات الحماية المدنية، وتحديد المعوقات التي تواجهها، والتي تضمنت خلل في الوصلات الكهربائية وعدم وجود مخرج طوارئ وغيرها، بهدف توفير وسائل الأمان لحماية الأرواح في دور العبادة.


وأشار إلى أن الكنيسة انتهت من تطبيق اشتراطات الحماية المدنية فى 36 كنيسة فى أنحاء الجمهورية، حيث تم تزويد هذه الكنائس بعدد من طفايات الحريق، مخرج طوارئ، إمداد خراطيم «هوزريل» للإطفاء، مراجعة جميع توصيلات الكهرباء والأحمال ومولد الكهرباء أثناء استخدامه، وأجهزة التكييف، وتنظيم جميع المخازن طبقاً لاشتراطات الأمان ومراعاة وجود ممرات للحركة، وإزالة التشوينات وفتح نوافذ جديدة للتهوية الجيدة في حالات تسرب الغاز.
وأضاف أنه سيتم اختيار عدد 2 مشرفين من كل كنيسة وذلك ليكونا مسئولي الحماية المدنية في الكنيسة التابعين لها.. وشدد على أن قداسة البابا تواضروس الثاني، حريص على متابعة كافة الإجراءات في جميع الكنائس، خاصة التي تقع في مباني سكنية بالأماكن المزدحمة والشعبية، وأشار إلى أن الحماية المدنية تقوم حاليا بتدريب فرق التأمين والحماية بالكنيسة، على كيفية استخدام وسائل الحماية المدنية للتصدي لأى حوادث تتعرض لها، بالإضافة إلى عرض فيديو توضيحي يتم توزيعه على الكنائس يشمل 8 خطوات للتدريب الجيد على حالات الإخلاء في حالة الطوارئ.