أعراض الإصابة بـ«نقص الأستروجين» وطرق العلاج

نقص الأستروجين
نقص الأستروجين

مع تقدمنا في العمر تتغير الهرمونات في جسمنا، وهناك بعض السيدت التي تعاني مع تقدم في العمر من نقص الأستروجين في الجسم، يمكن أن يكون لانخفاض هرمون الاستروجين تأثير كبير على جميع أنواع وظائف الجسم، وتساعد طبيبة طب الأسرة الدكتورة ميشيل أيازو المرضى على فهم هرمونات أجسامهم. 


وتوضح د. ميشيل أيازو أبرز أعراض الإصابة بـ«نقص الأستروجين» في جسمك، ومن أبرز الأعراض؛ التعرق المرضي في الليل، وزيادة الوزن، وشعر رقيق، وبشرة جافة، جفاف المهبل،  دورات الحيض غير المنتظمة (والتي قد تتوقف تمامًا)، العقم (صعوبة الحمل)، التهابات المسالك البولية، تغيرات في الحالة المزاجية، مثل الاكتئاب، والقلق، وضباب الدماغ، وصعوبة النوم والتعب الشديد دون سبب واضح، وذلك بحسب موقع floridamedicalclinic. 


وبالنسبة لإسباب الإصابة نقص الأستروجين، أوضحت ميشيل أيازو الأسباب كالأتي؛ ختلالات الهرمونية ما يلي؛ استئصال المبايض، قصور الغدد التناسلية (ضعف المبايض)، انقطاع الطمث المبكر، فشل كلوي مزمن، اضطرابات الغدة النخامية، بعض أمراض المناعة الذاتية، بعض الحالات الوراثية، اضطرابات الأكل (مثل فقدان الشهية). 

كيف يعالج الأطباء الاختلالات الهرمونية


لا يوجد أفضل دواء لانخفاض الإستروجين، سيعتمد ما يصلح لك على عدة عوامل مختلفة - بما في ذلك السبب الكامن وراء الاختلالات الهرمونية، إذا تأثرت هرمونات أخرى، وتاريخك الطبي الشخصي والعائلي، قد يطلب منك طبيبك العودة عدة مرات لفحص دمك وضبط علاجك.


توضح ميشيل أيازو أن طبيبك سوف ينظر في كل هذه العوامل المختلفة لإيجاد العلاج الأفضل بالنسبة لك، تتضمن بعض الخيارات الممكنة ما يلي:


العلاج بالهرمونات البديلة (HRT): 
 يمكن أن يؤدي الدواء الأدوية التي تحتوي على إستروجين إلى موازنة مستويات هرمون واستبدال ما ينقصك. هناك أنواع مختلفة من العلاج التعويضي بالهرمونات لنوع الإستروجين الذي تفتقده، في عام 2008. العلاج التعويضي بالهرمونات ليس متاحًا للجميع. 


واستشارات الصحة العقلية
 يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين إلى تقلبات مزاجية ومشاعر الاكتئاب،بالإضافة إلى ذلك ، فإن صراعات الصحة العقلية الحالية (مثل فقدان الشهية) تكون في بعض الأحيان السبب الجذري لمشاكل الهرمونات أيضًا، بينما لن يغير العلاج أو الاستشارة هرموناتك ، يمكن لأخصائي الصحة العقلية المساعدة في تحسين صحتك العقلية وتعليمك كيفية التعامل مع الاكتئاب والقلق وغير ذلك.

اقرأ أيضا| نقص هرمون الاستروجين يرتبط بمشاكل النوم لدى المرأة