ذكرى وفاته السادسة.. محطات في حياة أحمد راتب الفنية

الفنان احمد راتب
الفنان احمد راتب

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الكبير أحمد راتب ، واسمه بالكامل "أحمد كمال الدين راتب" والمولود في 23 يناير 1949 في حي السيدة زينب بمحافظة القاهرة.

ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 14 ديسمبر 2016، عن عمر يناهز 67 عاما، داخل أحد مستشفيات 6 أكتوبر، إثر إصابته بأزمة قلبية نتيجة مياه على الرئة، استدعت دخوله غرفة العناية المركزة، وتم تشيع جثمانه من مسجد الحصري بمدينة 6 أكتوبر.

واستطاع الفنان الراحل أحمد راتب، حفر اسمه بحروف من ذهب من خلال تجسيد العديد من الأدوار، التي أثبت فيها تفوقه كـ "ممثل"، وقدرته على تجسيد جميع ألوان الكوميديا والتراجيديا في الأفلام والمسلسلات التي شارك فيه، بالإضافة لتفوقه على خشبة المسرح في العديد من الأعمال، أبرزها " مسرحية " سك على بناتك" بطولة الفنان الراحل فؤاد المهندس .


وفي الذكري السادسة لرحيل الفنان أحمد راتب ، ترصد " بوابة اخبار اليوم " أهم المحطات في حياة الفنان الراحل في سياق التقرير التالي:

ولد أحمد كمال الدين راتب واسمه الفني "أحمد راتب " في 23 يناير عام 1949 في حي السيدة زينب بمحافظة القاهرة ،أحب التمثيل منذ نعومة أظافره، والتحق بفرق التمثيل في مدرسته في بداية حياته ثم فريق التمثيل بكلية الهندسة .


لم يكتف أحمد راتب بدراسة الهندسة، فقد قادته موهبته إلى دراسة التمثيل من خلال المعهد العالي للفنون المسرحية وحصوله على درجة البكالوريوس عام 1974.

اقرأ أيضًا.. محطات في حياة أحمد راتب.. أبو البنات والقلب الأبيض

بدأ أحمد راتب مشواره الاحترافي في الوقت الذي شارك فيه بأدوار صغيرة في عدة مسرحيات على مسرح الطليعة، وظهر دوره البارز في مسرحية "سك على بناتك" امام الفنان الراحل فؤاد المهندس.


شارك أحمد راتب في العديد من الأعمال الدرامية، أبرزها "مسلسل المال والبنون" والذي جسد من خلالها شخصية السحت، ومسلسل "أم كلثوم " والذي لعب فيها دور محمد القصبجي.


واقترن اسم أحمد راتب في أعماله السينمائية إلى جوار الزعيم عادل إمام، من خلال تجسيد العديد من الشخصيات، أبرزها "على باب الوزير، الإرهابي، بخيت وعديلة، طيور الظلام وفيلم واحدة بواحدة ".


اقترن اسم الفنان الراحل أحمد راتب بالظهور إلى جوار الفنانين الشباب خلال الفترة الأخيرة من حياته مثل الفنان أحمد عيد في فيلم "رامي الاعتصامي"، و الفنان محمد سعد في فيلم "بوشكاش "، والفنان تامر حسني و زينة في فيلم "كابتن هيما" ، والفنان هاني سلامة و درة في فيلم "الأولة في الغرام" ، ومع الفنان أحمد حلمي في فيلم" مطب صناعي"، وأيضا مع الفنان كريم عبد العزيز في فيلم "واحد من الناس".


كما حصل الفنان أحمد راتب على جائزة خاصة من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن دوره في مسلسل «أم كلثوم»، وتجسيد شخصية محمد القصبجي بمهنية واحتراف.


وتزوج الفنان أحمد راتب بالفنانة تيسير فهمي ولكن لم تكتمل لكنه ظل بأسرته علي علاقة طيبة، بينما تزوج من ابنة خاله وأنجب منها ثلاث بنات، هن "لمياء، لبنى ولميس".


كشفت لميس أحمد راتب، اللحظات الأخيرة في حياة والدها، قبل دخوله المستشفى، قائلة: «كان عنده تليف في الرئة بسبب كثرة شرب السجائر، وقبل نقله للمستشفى، وأثناء انتظار سيارة الإسعاف، تسبب البرد في التأثير على الجزء الآخر من الرئة