أحدث صيحات النصب الإلكتروني.. وجبة مجانًا بمطعم شهير و100 جنيه رصيد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تستمر عمليات النصب على المنصات الرقمية  من قبل "الهاكرز " ، من خلال التحايل على المواطنين بروابط يتم إرسالها على المنصات الرقمية بهدف الفوز بجوائز ربحية، وفور الضغط على الرابط يقوم بتحميل البيانات الشخصية على الهاتف.

يتداول المواطنون اللينكات مجدداً فيما بينهم أملاً فى الفوز بجائزة مالية او أخد عرض مجاناً بوابة أخبار اليوم تنبه المستخدمين من التعامل مع تلك الروابط الوهمية من قبل المحتالين .

هاكر لمطعم شهير 

منذ أيام استغل المحتالين احتفال سنوى لمطعم شهير مخصص لطهى الدجاج  بمرور 70 عاماً من إنشائه  ، وهوما دفع المواطنين بتداول الرابط فيما بينهم عبر رسائل منصات التواصل الإجتماعى وفور الضغط على الرابط يبدأ بوضع أسئلة للمستخدم كوسيلة من وسائل الإقناع مثل هل كنت من الزبائن الدائمة ام لا وهل كانت وجبتك المفضلة عادية أم "سبايسى " ، ثم يطلب منك إدخال رقم الهاتف  ، بعد ذلك يتم إخبار الشخص بالضغط  أو إختيار أحد المجسمات  ذات الشكل الإسطوانى الذى  يحمل شعار المطعم ، ويمكنك تكرار عملية الإختيار لثلاثة مرات ، وبعدها فى حال ربحك يخبرك بإرسال الرابط لـ5 مجموعات أو 15 صديق لتربحا معاً .

هاكر لشركات الإتصالات 


"100 جنيه رصيد مجانى لفترة محدودة " كذلك  تم إنتشار رابط يجمع شركات الإتصالات المصرية لإستهداف أكبر شريحة من المستخدمين ، يتوهم المستخدم بفرصة الحصول على رصيد بمبلغ 100 جنيه ، ويتم إخباره بأسماء شركات الأتصالات المصرية ، ويطلب إدخال رقم الهاتف الشخصى  ، ليبدأ الهاكرز فى إختراق الهاتف وسحب البيانات الشخصية ، وللحصول على الرصيد المجانى يجب إرسالها لـ5 مجموعات ، و15 فرد من الأصدقاء ، ولكن فوجئ عدد كبير ممن إتبع الخطوات للنهاية أنه لم يحصل على رصيد ، وأنه وقع ضحية للنصب  وا، الاشخاص التى قامت بالتعليق انها ربحت الرصيد ما هى سوى تعليقات لأشخاص وهمية .

روابط وهمية 

ومن جانبه يشير إسلام غانم " استشارى تقنية المعلومات والتحول الرقمي "على أن هناك ما يسمى بالكيانات او  الشركات الوهمية ، ولا يوجد أي عوائق أمام انشاء اى صفحة على الفيس بوك ،ودائما ما يكن هناك حيل من قبل المحتالين لا تنتهى ، خاصة انهم يبحثون عن ما يشغل الجمهور ليطوعونه في التحايل والنصب لصيد العديد من الضحايا وذلك من خلال الضغط على لينكات الاختراق "هاكر " مثل شاهد الاهداف الخمسة بين مباراة الاهلى والزمالك ، أو شاهد عروض خاصة بمكان شهير ويحظى بشعبية ، فدائما يختلق الكلام باختلاف الوقت والزمن ليتماشى مع مجريات الواقع لتجد الضحية نفسها تنساق بسهولة .

اقرأ أيضاً: الموظف بـ«قرش».. مغامرة داخل عالم «سماسرة البيانات»

ولكي يتم تجنب مثل هذه الأشياء ، يجب اولاً أن يذهب الشخص للموقع الرسمى . الإبتزازاولا بعد ان تقع الضحية فى "الفخ " ويتم اختراق هاتفها ليحصل المحتال على الملفات الشخصية ومن ثم يتم ابتزازها ، بنشر تلك الملفات  إذا لم يتم دفع المبلغ المطلوب .

وتابع غانم " ما أسهل أن يتم إنشاء صفحة لشركة أو مكان شهير على مواقع التواصل الاجتماعى ووضع بها تفاعلات أو تقييمات وهمية لتبدأ الصفحة تظهر فى الاهتمامات الأولى لمن يبحث على محتوى مشابه  وينخدع الشخص فى البداية بوجود هذا الكم الهائل من التفاعل وعند طلب الخدمة  يكتشف انها سيئة للغاية وأنه وقع ضحية للترويج الزائف .

وليس هناك بنود سجل تجارى للصفحات التى تعلن انها شركات  ، ولكن أقصى إجراء يمكن اتخاذه هو غلق تلك الصفحات فى حالة أن هناك بلاغ ضدها من قبل الأشخاص . نصائح أولاً البحث عن الرقم الضريبي لأى شركة على الموقع الألكترونى لها ، ويمكن وضع الرقم الضريبي على الموقع  المخصص للضرائب وفي حالة انها مسجلة يتم عرض المعلومات الموثقة عن الشركة .

وهناك وسيلة للتأكد من الخدمات التى تقدمها الشركة من خلال متابعة تقييمات المستهلكين وهو لا يمكن إزالته من قبل صاحب الصفحة.

ونصح المواطنين بعدم الانخداع بالأسعار المنخفضة التى يتم الترويج لهاعبر الصفحات لان يكثر الشكوى بعدم جودة المنتج ، لذا يجب التعامل مع المنصات  المعتمدة والشركات التي لها تواجد فعلي .

مستكملاً حتى إذا حدث مشكلة ما يمكن اللجوء للقضاء حتى يمكن اتخاذ إجراءقانونى ضد الشركة .عدم فتح الرسائل التي  تتحدث عن عروض والذهاب للموقع الرسمى للتأكد من جديةالأمر  . وقبل فتح اى لينك يجب التأكد منكونه أصلى وان يبدأ بـ https وللتغلب على ذلك يمكن عمل "  " sandbox وهو متصفح وهمي مؤقت يمكن من خلالها فتح اى لينك وفى حالة انه هاكر لايمكنه إختراق الجهاز .