نصائح هامة للسلامة النفسية | فيديو

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي، عدة نصائح مهمة جدًا للوصول إلى السلامة النفسية بأبسط الإمكانيات والطرق.

اقرأ أيضا | مايا مرسي تشارك في الاجتماع الوزاري للجنة الاتحاد الأفريقي لتمكين المرأة

وقال المهدي خلال مداخلة هاتفية مع فضائية «إكسترا نيوز» الأربعاء، إن السلامة النفسية باختصار هي منظومة من الفكر والمشاعر والسلوك، متابعًا: «لو الشخص فكره متزن وصحيح وسوي ومشاعره وسلوكه في نفس الاتجاه سهل جدًا يحصل على السلامة النفسية».

وأضاف أستاذ الطب النفسي: «المنظومة تبدأ بالفكر والمعتقد، وتترسخ من خلال مجموعة من العادات التي يمارسها الشخص بشكل يومي، فإذا كان الفكر والمشاعر والسلوك سوية ستكون العادات سوية».

وتابع: «هذه المنظومة الأخلاقية هي التي تنقي السلوكيات والعادات وتضبط بوصلة الشخص نحو الأشياء الإيجابية»، مشيرًا إلى أن الشخص السوي نفسيًا نجد علاقته بنفسه جيدة وكذلك جميع علاقاته، ومنتج متفائل ولديه رؤية إيجابية نحو المستقبل.

واستكمل: «العلم وحده لا يقدر أن يبني مجتمعًا أو منظومة شخصية، والعمل وحده أيضًا لا يستطيع فعل ذلك»، مشددًا على أهمية اجتماع العلم والعمل ضمن منظومة أخلاقية توجه العلم والعمل والفكر في الاتجاه الصحيح.

وأشار إلى أن الإدمان السلوكي منتشر الآن بشكل واسع على مستوى العالم مثل: «إدمان الأكل والشرب والجنس والإنترنت أو السرقة»، موضحًا أن أي إدمان يمكن التخلص منه مع وجود نية صادقة في خلال 3 أسابيع واستبداله بسلوك آخر أكثر إيجابية.

وأكد: «اليقين والنية وإتاحة البديل والتصميم أمر مهم جدًا للتخلص من أي نوع من أنواع الإدمان».