تضاعُف هجمات الفدية وظهور أساليب وعصابات جديدة في 2022

هجمات الفدية 2022
هجمات الفدية 2022

تضاعفت تقريباً نسبة المستخدمين الذين تعرضوا لهجمات موجّهة شُنّت ببرمجيات الفدية خلال الأشهر العشرة الأولى من العام 2022، وذلك مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021. 

ويشير هذا النمو الهائل إلى أن عصابات برمجيات الفدية، سواء العصابات سيئة السمعة أم تلك التي دخلت المشهد للتو، استمرت في إتقان العمل بأساليبها.

وكشف أحدث تقرير صادر عن كاسبرسكي حول برمجيات الجريمة الرقمية في العام 2022، في أعقاب التطورات الحاصلة في عالم برمجيات الفدية، عن قدرات جديدة أظهرتها عصابة LockBit سيئة السمعة، والعصابة القادمة حديثاً Play التي تستخدم أساليب الانتشار الذاتي.

ووفقاً لحلول كاسبرسكي الأمنية، شكلت نسبة المستخدمين المتأثرين بهجمات برمجيات الفدية الموجهة 0.026% من جميع المستخدمين الذين تعرضوا لهجمات بالبرمجيات الخبيثة في العام 2022، وذلك مقارنة بما نسبته 0.016% في 2021. 

وتُظهر هذه الأرقام عزم مجرمي الإنترنت على مواصلة التحول من الهجمات الانتهازية إلى الهجمات ببرمجيات الفدية المصممة بدقة لتحقيق أهدافهم.

أقرأ أيضا.. 10 نصائح هامة لصد هجمات «الفدية الخبيثة»

وتُظهر التحقيقات التي أجرتها كاسبرسكي أن عصابات برمجيات الفدية تواصل تحسين أساليبها. وما زالت برمجيات Lockbit   إحدى أكثر برمجيات الفدية انتشاراً وابتكاراً وأسرعها تطوراً، وما زال بإمكان العصابة القائمة وراءها الإيقاع بمختصّي الأمن الرقمي عبر إضافة خيارات جديدة، وممارسة طريقة الإغراق ببيانات اعتماد الدخول إلى الحسابات، ويعني هذا الأسلوب أن
بإمكان العصابة الاستيلاء على نطاق الجهاز المصاب وإعادة تعيين بيانات اعتماد الدخول إلى نظام التشغيل.

ومع ذلك، تستمر الإصدارات الجديدة من برمجيات الفدية في الظهور، إذ اكتشفت كاسبرسكي خلال العام 2022 أكثر من 21,400 سلالة من برمجيات الفدية.