عاجل

منصة للتصنيع في الفضاء وإزالة وتدوير الحطام

منصة التصنيع فى الفضاء
منصة التصنيع فى الفضاء

تعمل ThinkOrbital، وهي شركة ناشئة في مجال البنية التحتية الفضائية، على تصميم منصة مدارية تستهدف الشركات التجارية والوكالات العسكرية والحكومية التي ترغب في تصنيع منتجات في المدار، أو إعادة تدوير الحطام الفضائي.

وقال لي روزن، الشريك المؤسس والرئيس والمسؤول الاستراتيجي الأول في ThinkOrbital، إن شركة Lafayette، في كولورادو، خسرت العام الماضي في مسابقة ناسا لتطوير مفاهيم لمحطة الفضاء التجارية وتعمل الآن على منتج جديد تعتقد أنه أكثر قابلية للتطبيق.

وأصبح روزن ، نائب الرئيس السابق في سبيس إكس SpaceX، مستشارًا لشركة ThinkOrbital عندما تأسست الشركة في أوائل عام 2021، و في الأسبوع الماضي، تم تعيينه رئيسًا لأن الشركة تسعى إلى جمع الأموال وإثبات التجميع في المدار.

وقال روزن لـ SpaceNews، إن التقنيات المطلوبة لبناء منصات في مدار أرضي منخفض موجودة بالفعل، لكنه قال إنها تحتاج إلى أن تكون هندسية بحيث يمكن تجميع الهياكل بشكل مستقل وقابلة للتطوير لمختلف العملاء.

وسيتم تجميع الموطن الكروي للشركة، المسمى ThinkPlatform، في الفضاء باستخدام ذراع آلية، وقال روزين إنه يمكن أن يعمل كمكون لمحطة تجارية أكبر أو أن يرسو بمركبة فضائية مثل ستارشيب من شركة سبيس إكس SpaceX’s Starship.

أقرأ أيضا.. «تيتانيك الجديدة».. فندق طائر لا يهبط على الأرض مطلقًا| صور

وقال روزين: "يمكن أن تكون هذه المنصة للتصنيع ، ولإسكان البشر، والتطبيقات العسكرية وما إلى ذلك"، وأضاف: "والخبر السار هو أننا لسنا بحاجة إلى ثني أي فيزياء لتحقيق ذلك أظهر السوفييت اللحام بشعاع الإلكترون في الفضاء في الثمانينيات، لذا فنحن نعلم أنه يعمل، نريد عمل عرض تجريبي على متن الطائرة حتى نمتلك البيانات بأنفسنا. لكننا على ثقة من أنه يعمل ".

وفي وقت سابق من هذا العام، فازت ThinkOrbital - مع شركائها Redwire و KMI وجامعة ولاية أريزونا - بعقدين بحثيين بقيمة 260.000 دولار أمريكي في إطار برنامج Space Force Orbital Prime الأمريكي للخدمات والتجميع والتصنيع في الفضاء. 

وقال روزين، إن الخطة تهدف إلى تحسين مفهوم التصميم لهيكل فضائي، يمكن استخدامه لإزالة الحطام، وإعادة التدوير.