أزمة بسبب مواعيد امتحانات التيرم لسنوات النقل

محافظات تخالف خريطة «التعليم» الزمنية.. وأولياء الأمور يطالبون بالالتزام

■ طلاب النقل أثناء الامتحانات الشهرية
■ طلاب النقل أثناء الامتحانات الشهرية

ظهرت أزمة على السطح خلال الأيام القليلة الماضية ، نتيجة إعلان محافظتى أسيوط والشرقية ، جداول امتحانات منتصف العام الدراسى لتبدأ 4 يناير المقبل ، بينما الخريطة الزمنية التى أعلنتها وزارة التربية والتعليم ، تبدأ الامتحانات بها يوم 14 يناير لمنتصف العام الدراسى الحالى ، كما أعلن عدد من المحافظات الأخرى أن امتحانات النقل سوف تبدأ عقب عيد الميلاد فى 7 يناير المقبل .


حالة الجدل أدت إلى انتشار مطالبات عدد كبير من أولياء الأمور على جروبات السوشيال ميديا ، وعلى موقع وزارة التعليم الإلكترونى ، تطالب بتعديل مواعيد امتحانات النقل بأسيوط والشرقية وضرورة التزام المديريات التعليمية ، بالخريطة الزمنية التى أعلنتها وزارة التعليم قبل بدء العام الدراسى بما لايؤثر على مواعيد شرح المناهج والانتهاء منها قبل الامتحانات .


ومن جانبها، أعلنت محافظة أسيوط بدء امتحانات نصف العام 2023 يوم 4 يناير 2023، بينما أعلنت محافظة الشرقية بدء امتحانات نصف العام 2023 يوم 8 يناير 2023، وهو ما تسبب فى حالة من الجدل بين أولياء أمور طلاب المدارس فى هاتين المحافظتين.
وعبر عدد كبير من أولياء الأمور فى محافظتى الشرقية وأسيوط عن استيائهم من الجدول المعلن من قبل المحافظتين مطالبين بتعديله، لأن المناهج كبيرة وهناك ضيق فى الوقت خاصة أن الامتحانات الشهرية استقطعت وقتا كبيرا من أيام الدراسة فى الخريطة الزمنية للعام الدراسى الحالى 2022-2023.. وأوضح عدد من أولياء الأمور أن استحداث الوزارة لامتحانات شهرية خلال الفصل الدراسى الواحد ، أضاع وقتا طويلا من وقت الخريطة الزمنية للفصل الدراسى ، لأن الامتحان الشهرى الواحد يستغرق أسبوعا إلى أسبوعين .
ومن جانبها وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، المديريات بضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة فى الخريطة الزمنية للعام الدراسى الحالى بشأن مواعيد بدء امتحانات الفصل الدراسى الأول المقرر لها 14 يناير المقبل، مضيفة أن جداول امتحانات صفوف النقل تضعها المديريات والإدارات التعليمية، ويجب مراعاة المواعيد المحددة حرصا على استكمال منهج التيرم الأول بأكمله دون حذف أو عدم شرح أجزاء للطلاب.