المصابون بالحساسية ونقص المناعة.. 6 فئات ممنوعة من لقاح شلل الأطفال

الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان خلال إحدى الحملات للتطعيم ضد شلل الأطفال
الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان خلال إحدى الحملات للتطعيم ضد شلل الأطفال

التطعيم ضد شلل الأطفال ضرورة لا غنى عنها، والدولة تهتم دائما بإطلاق الحملات القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في موعدها المحدد، وعلى المواطنين الاهتمام بصحة أطفالهم، وإعطائهم التطعيم فى المواعيد التي تحددها وزارة الصحة.

منذ أمس الأحد 11 ديسمبر، وحتى 14 ديسمبر 2022، انطلقت الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، وذلك وفقا لما أعلنته وزارة الصحة والسكان، وتم تحديد السن المحدد لتطعيم الأطفال من سن يوم إلى 5 سنوات، وذلك في جميع محافظات مصر.

نستعرض فيما يلى كل ما تريد معرفته عن شلل الأطفال، وأماكن التطعيم، والآثار الجانبية له، والفئات الممنوعة من الحصول على اللقاح..

تطعيم شلل الأطفال، من التطعيمات الهامة ويهدف إلى تعزيز مناعة الأطفال ضد هذا المرض الفيروسي، حيث أن هذا المرض يستهدف الجهاز العصبي المركزي، وهو ما يجعل وزارة الصحة تحرص على توفير تطعيم شلل الأطفال كل عام بالمجان للأطفال تحت سن الخامسة وذلك وفقًا لـ منظمة الصحة العالمية.

أوضحت وزارة الصحة أن بعض الحقائق المهمة حول تطعيم شلل الأطفال، حيث أن تلقى المضاد الحيوى لا يمنع ولا يؤثر على تطعيم شلل الأطفال، والكورتيزون في شكل بخاخة أو دهان أو سبراى لا يمنع من تطعيم شلل الأطفال أيضا.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن تطعيم شلل الأطفال يمكن أخذه مع أي لقاح في نفس الوقت أو قبله أو بعده، وذلك دون الحاجة لأى فترات زمنية فاصلة، بما في ذلك لقاح «الروتا».

اقرأ ايضاً: استمرار فعاليات الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال بالبحيرة

وتوفر وزارة الصحة أماكن عديدة لتطعيم الأطفال ضد مرض شلل الأطفال، ومنها: الوحدات الصحية والمراكز الطبية، مترو الأنفاق والمواصلات العامة، والميادين الكبرى ومحطات القطار، المساجد والنوادي والكنائس، مواقف سيارات السفر والحدائق العامة، والأسواق، فضلا عن أماكن التجمعات، بالإضافة إلى فرق متحركة تصل للمنازل، على مستوى الجمهورية للوصول إلى جميع الأطفال.

أما عن الآثار الجانبية لتطعيم شلل الأطفال، فهناك أعراض جانبية يتعرض لها نسبة قليلة من الأطفال بعد تلقي تطعيم شلل الأطفال، وعادة ما تختفى الأعراض تلقائيا، وهى، ارتفاع في درجة الحرارة، الإسهال أو القيء، بدرجة خفيفة، سوء الحالة المزاجية، عقب تلقي تطعيم شلل الأطفال.

6 فئات ممنوعة من تلقي تطعيم شلل الأطفال:

الفئة الأولى: الحساسية الشديدة:

الصغار الذين يعانون من أي حساسية شديدة، لا يستطيعوا تلقى تطعيم شلل الأطفال، لأنه يهدد حياتهم.

الفئة الثانية: الإصابة باللوكيما والليمفوما:

الطفل المصاب باللوكيميا أو الليمفوما يخضع للعلاج الكيماوي، لا يمكنه تلقي تطعيم شلل الأطفال الفموي، لأن هذا المرض يقلل من قدرة المناعة على مكافحة الفيروسات، لذلك فإن اللقاح سيعرضه للإصابة بالعدوى وليس الوقاية.

الفئة الثالثة: نقص المناعة:

الأطفال صغار السن المصابون بأمراض نقص المناعة، لا يمكنهم تلقى تطعيم شلل الأطفال الفموي، وذلك لأن الفيروس المصنع منه اللقاح حي، مما يزيد من فرص انتقال العدوى إليهم.

الفئة الرابعة: الإصابة بنزلة معوية:

في حالة إصابة الطفل بنزلة معوية، لا يمكنه تلقى تطعيم شلل الأطفال الفموي، حيث أن اللقاح لن يؤدي دوره بشكل فعال وسليم، أثناء الإصابة بالمرض.

الفئة الخامسة: الإصابة بأي مرض متوسط أو شديد:

الطفل الذي يعانى من مرض بسيط مثل الزكام، يمكنه تلقى تطعيم شلل الأطفال، أما في حالة الإصابة بمرض متوسط أو شديد فمن الأفضل أن يتعافى الطفل أولًا، ثم يتلقي اللقاح بعد ذلك.

الفئة السادسة: في حالة تناول الكورتيزون:

الأطفال الذين يتناولون الكورتيزون، ممنوع عليهم تلقي تطعيم شلل الأطفال الفموي، نظرًا لأن الكورتيزون يضعف جهاز المناعة، وبالتالي لن تستطيع أجسامهم مكافحة الفيروس الحي الموجود في اللقاح مما يعرضهم للإصابة بعدوي.