برلماني: صندوق مصر الرقمية يساهم في بناء الجمهورية الجديدة‎‎

 مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

أكد النائب عبده ابو عايشه عضو مجلس الشيوخ، أن مشروع قانون إنشاء صندوق مصر الرقمية"، يعد أحد التشريعات الهامة في إطار استراتيجية الدولة المصرية نحو التحول الرقمي، لاسيما وما أسفر عنه الواقع العملي من أهمية التحول للمجتمع الرقمي، وإقامة مجتمعات حديثة داعمـة للمعرفة والابتكار وجاذبة للاستثمار .

وقال إن إنشاء صندوق مصر الرقمية، يساهم وبقوة في تفعيل خدمات المجتمع الرقمي، وتنمية وتطوير آليات المنظومة الرقمية ،بجانب  دعم قطاعات الدولة المختلفة لتنفيذ الخطط والمبادرات ذات الصلة ونشر الوعي بالخدمات الرقمية.
 
كما إن المشروع سيساهم أيضا في استدامة منظومة الهوية الرقمية التي تسمح بإتاحة الخدمات للمواطنين، دعم توطين التكنولوجيا العصرية، ومحو الأمية الرقمية، دعم إنشاء مراكز للبيانات وتحديث النظم والبرامج التي توفر خدمات حكومية رقمية، مؤكدا أن ذلك سيساعد على رفع كفاءة البنية المعلوماتية التحتية، فضلا عن دعم برامج بناء القدرات الرقمية وتمويل شباب المبتكرين في مجال التحول للمجتمع الرقمي. 

وطالب عضو مجلس الشيوخ بأن يكون رسم الخدمة والدخول على المنصة برسم مالي رمزي حتى يستطيع الجميع تنفيذه على أرض الواقع، مشيراً إلى أن وجود الصندوق من شأنه أن يعطى الأريحية في التعامل والمرونة لتوفير التمويل المطلوب لعمل منصة مصر الرقمية، خاصة على مستوى التدريب والتأهيل للكوادر المنوط بها العمل، وكذلك البنية التحتية الخاصة بها بعيدا عن الإجراءات الحكومية والبيروقراطية.

اقرأ ايضا :- نائب بـ«الشيوخ»: صندوق مصر الرقمية يهدف لدعم وتنمية آليات منظومة التحول الرقمي وتطويرها

واختتتم بأن صندوق مصر الرقمية سيكون إضافة حقيقية لدعم بيئة التحول الرقمي في مصر، خصوصا وأن بوابة مصر الرقمية شكلت أهمية كبيرة خلال الفترة الماضية، إلا أنها تواجه تحدى كبير وهو عدم الوعي الكافي بها، وهو ما يحتاج لمزيد من الجهد للتوعية بخدماتها، خاصة مع توجه الحكومة لزيادة عدد الخدمات المقدمة من خلالها في ظل الإسراع بعملية التحول الرقمي.