ثعابين السمك الأوروبية تقطع 6 آلاف ميل للتكاثر

 ثعابين السمك
ثعابين السمك

تبذل ثعابين الأسماك الأوروبية جهدًا شاقًا للغاية  أثناء رحلة هجرتها وتقضي هذه الثعابين  المهددة بالانقراض حياتها البالغة وقتا طويلا  في المياه العذبة في أوروبا، بدءًا من النرويج وحتى البحر الأبيض المتوسط لكنك لن تجد أي صغار ثعابين في هذا المزيج. إذن من أين تأتي كل الثعابين الناضجة؟ 

ثعابين الأسماك 

كشفت صحيفة «ساينتفك ريبورتس»، تقوم ثعابين السمك الأوروبية البالغة بهجرة مرهقة من 3،107 إلى 6،214 ميل إلى بحر سارجاسو ، بالقرب من برمودا ، للتكاثر ووضع البيض والموت وتطفو يرقاتها الصغيرة الشفافة على شمال المحيط الأطلسي، وكشف وجود يرقات ثعبان البحر الصغيرة في بحر سارجاسو - وليس في أي مكان آخر  ولاحظ الباحثون بشكل مباشر أن ثعابين السمك البالغة تسافر إلى وجهتها النهائية لتضع بيضها

وقال المؤلف المشارك في الدراسة روس رايت، "لم تكن هناك سجلات على الإطلاق لأي ثعابين أو بيض بالغة في بحر سارجاسو نفسه" ولكن من خلال وضع علامات على الثعابين البالغة عند نقطة طريق هجرتها في جزر الأزور، تمكنت رايت وفريقها من تتبع القليل منها إلى بحر سارجاسو. 

يصل طول الثعابين الأوروبية إلى حوالي  (80 سم) ، لكنها تكمل واحدة من أكثر الهجرات الدراماتيكية في مملكة الحيوان جزء من المشكلة هو أن ثعبان السمك يحتاج إلى وزن لا يقل عن 1.3 كجم  للعثور على ثعابين كبيرة بما يكفي. 

رحلة الهجرة الشاقة 
وأوضحت ساينتفيك ريبورتس، سبب صعوبة الثعابين في هذه الرحلة الضخمة، خلال النهار يغوصون بعمق يصل إلى (1500 متر)، في الليل ثم  يسبحون بالقرب من السطح على ارتفاع (200 متر)، ولا يزالون على عمق أكبر من أن يكتشفهم أي شخص على السطح و"هذه الهجرة برمتها عميقة جدًا وتظل في الظلام معظم الوقت" والثعابين لا تأكل خلال هذه الرحلة. تذوب أجهزتها الهضمية وتعيد تشكيل نفسها كأعضاء تناسلية.

وبمجرد أن تفرخ الثعابين، تموت هذا هو الإيقاع الطبيعي لدورة حياة الأفراد، لكن ثعبان البحر الأوروبي ككل يواجه مشكلة وهى أن  أعدادهم انخفضت بنسبة 95٪ منذ أوائل الثمانينيات و بعض التهديدات التي تتعرض لها الأنواع قد تحدث خلال مرحلة إبحار المحيطات من حياتها، ولهذا السبب من المهم للغاية فهم وحماية طرق هجرتها. 

اقرأ أيضا | «العثور على 3 أنواع غير معروفة للثعابين في جبال الإكوادور»