«النفايات» وقود التغيرات المناخية.. معلومات وإحصائيات تظهر حجم الكارثة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

◄حماية البيئة :المتوقع أن يزداد إنتاج النفايات العالمي بنسبة 70٪ بحلول عام 2050.
◄يزداد معدل النفايات العالمية الصلبة  إلى 3.4 مليار طن بحلول عام 2050.


تعد النفايات هي الأزمة الكبرى التي تدق ناقوس الخطر في تفاقم أزمة التغيرات المناخية لما تحدثه من انبعاثات ضارة فضلاً عن المخلفات التي لا تتحلل بيئياً وتحدث أضرار جسيمة بالتربة .

ونُشر تقرير في الموقع المخصص لـ«مراقبة المخلفات» التابع لوكالة حماية البيئة، يشير أننا نقف أمام كارثة بيئية تتراكم من المخلفات.

بوابة أخبار اليوم تلقي الضوء على أهم ما جاء في التقرير .

أرقام مخيفة عن النفايات الخطرة

ويشير التقرير إلى أنه يتم إنتاج ما يقرب من 13 طنًا من النفايات الخطرة كل ثانية على مستوى العالم  ، ويقدر حجم النفايات لما يقرب من 400 مليون طن من النفايات الخطرة.

وتوجد أيضًا النفايات الخطرة في جميع أنحاء المستشفيات والمختبرات وحاويات  السيارات في أنشطة الزراعة ومعالجة المياه. ينتج الكثير منا هذا النوع من النفايات في منازلنا من المنتجات المنزلية مثل البطاريات والمبيدات الحشرية دون أن يدركوا ذلك.

صناعة النفايات الخطرة تنمو كل يوم. فيما يلي بعض الحقائق الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار.

الولايات المتحدة منبع النفايات الخطرة

وأشار التقرير أن الصناعات الرئيسية تنتج  الكثير من النفايات (الخطرة وغير الخطرة)، لذا أنشأت وكالة حماية البيئة سلسلة من اللوائح تهدف إلى تعزيز التخلص الآمن من النفايات.
وأوضحت الأرقام الإحصائية هناك ما يقرب من 600 شركة تقدم خدمات النفايات الخطرة في الولايات المتحدة و يعمل بها أكثر من 8700 موظف ،ساهم جمع النفايات الخطرة انخفاضًا بنسبة 6٪ في الإيرادات في عام 2020 بسبب انخفاض الطلب، لأن جمع المخلفات وإعادة تدويرها  أصبح صناعة وتحقق أرباحاً هائلة حيث شهدت الولايات المتحدة 8.7 مليون دولار أمريكي من العائدات المالية لمعالجة النفايات الخطرة والتخلص منها في عام 2019 ، بزيادة قدرها 176٪ عن عام 2000..

وكشف برنامج المخلفات أنه  زاد إنتاج الأرض من الكيماويات المصنعة بنسبة 40.000٪ إلى 400 مليون طن، كما أوضح  أنه تم التخلص من أكثر من 50 مليون طن من النفايات الخطرة على مستوى العالم اعتبارًا من فبراير لعام 2021.

 

اقرأ ايضاً: أباطرة النفايات يدمرون الكوكب.. مخلفات الدول تفاقم التغير المناخي

من يتصدر مشهد التغيرات المناخية ؟

وتنتج الولايات المتحدة في المتوسط أكثر من 1700 رطل من الطعام والبلاستيك والنفايات الخطرة لكل شخص. وبهذا المعدل ، فإن 5٪ من سكان العالم يولدون 40٪ من نفايات العالم.
 نيوجيرسي هي موطن لأكبر عدد من مواقع النفايات الخطرة بنسبة  %114. تليها كاليفورنيا 97% وبنسلفانيا 91% ونيويورك %85 وميشيغان %65.

أنتجت مولدات النفايات الخطرة بكميات كبيرة في جميع أنحاء البلاد ،  أكثر من 16.5 طنًا من النفايات الخطرة المميزة في عام 2019. كانت تكساس مسؤولة عن أكثر من نصف هذا حيث نتج عنها ما يقرب من   9.9 طن.
وتم إطلاق 3.4 مليار رطل من المواد الكيميائية الخاصة بمخزون إطلاق المواد السامة في البيئة في عام 2019.

وتشير الإحصائيات من عام 2007 إلى عام 2019 ، إلى انخفاض إجمالي عمليات التخلص  من الكيماويات بنسبة 19٪ ؛ وتسببت في  انخفاض عدد انبعاثات ملوثات الهواء الخطرة  واعتبرت انها أهم مساهم في هذا الانخفاض.
أوضح برنامج إدارة المخلفات انه تم إدارة أكثر من 30 مليار رطل من النفايات الكيميائية في عام 2019 عن طريق إعادة التدوير واستعادة الطاقة والمعالجة والتخلص منها.
تتسبب صناعة المواد الكيميائية أكثر من 55٪  من الخلفات ، وتتسبب  صناعة التعدين معظم  في زيادة نسبة النفايات الكيميائية لأنها  تحتوي على مواد ثلاثية الأبعاد ، حيث شكلت 44٪ من إجمالي الإصدارات في عام 2019، من المتوقع أن يزداد إنتاج النفايات العالمي بنسبة 70٪ بحلول عام 2050.

تتكون غالبية النفايات التي يتم إنشاؤها في البلدان ذات الدخل المتوسط أو المرتفع من مواد غير عضوية مثل الورق أو البلاستيك. في المقابل ، فإن البلدان النامية مسؤولة عن إنتاج أكثر من نصف إجمالي النفايات الصلبة على الأرض،  يصل إجمالي النفايات الخطرة الناتجة عن الأنشطة المتعلقة بالرعاية الصحية  لـ 15٪ فقط  ، كما تم استخدام أكثر من 516000 طن من المبيدات فى  فبراير 2021 .
كشف التقرير انه تم العثور على أكثر من 700 نوع من المواد الكيماوية الأجنبية من صنع الإنسان غير المقصود أن تكون موجودة في جسم الإنسان.

إدارة سيئة لـ«النفايات الصلبة»  

بينما تتخصص وكالة حماية البيئة من النفايات الخطرة ، فإننا ندرك مدى أهمية أن تكون على دراية ومعرفة بالنفايات الصلبة المتمثلة في القمامة  اليومية والتي يرمز لها  (MSW)..

يجري إنتاج أكثر من 2 مليار طن من النفايات الصلبة البلدية في جميع أنحاء العالم كل عام ،من المتوقع أن تزداد النفايات العالمية إلى 3.4 مليار طن بحلول عام 2050.

أكثر من 90٪ من النفايات تتم إدارتها بشكل سيء في البلدان منخفضة الدخل في بعض البلدان منخفضة الدخل ، بما في ذلك أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، من المرجح أن يتضاعف حجم النفايات ثلاث مرات بحلول عام 2050.