متحدث الصحة: العالم يشهد انحسارا لإصابات جدري القردة | فيديو

 الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن العالم يشهد انحسارا في معدلات الإصابة بمرض جدري القردة، وبالتالي فإن عدد الحالات التي كانت منذ 4 أشهر قلت كثيرًا.

وأضاف عبدالغفار، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامي مصطفى كفافي: "مصر لديها برنامج ترصد للأمراض من أقوى البرامج على مستوى العالم، حيث نستطيع أن نكتشف بشكل مبكر أي إصابات، حتى هذه اللحظة فإن كل الحالات التي تم اكتشافها في مصر لها ارتباط بحالات مصابة من الخارج الداخل، أي أننا ليس لدينا حالات موجودة على الأراضي المصرية دون ارتباط بالسفر".

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: "جدري القرود لا ينتشر بقوة كورونا، لكنه ينتشر من خلال التواصل اللصيق والمخالطة اللصيقة من شخص مصاب مع أخر غير مصاب، وبالتالي فإن معدلات الانتشار ليست واسعة".

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بأن الاهتمام بالتعامل مع جائحة كورونا لا ينبغي أن يقلل من اهتمام الدولة ببقية الأمراض والبرامج الصحية والمبادرات الرئاسية.

وأضاف عبدالغفار، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامي مصطفى كفافي: "الاهتمام بالصحة العامة والمبادرات الرئاسية لم تتوقف، وسارت جنبا إلى جنب التعامل مع جائحة كورونا، ومصر خالية من الإصابة بمرض شلل الأطفال، ولكي نحافظ على هذا السجل والصحة العامة تطلق وزارة الصحة هذه الحملات القومية وسف تستمر لمدة 4 أيام".

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: "نستهدف 16 مليون طفل من الحملة بالمجان، حيث تتحمل الدولة المصرية التكلفة، ونتحرك من خلال مراكز اللقاحات الثابتة مثل وحدات طب الأسرة أو المراكز الصحية أو مكاتب الصحة أو من خلال فرق طبية". 

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار: "نجاح الدولة المصرية في ظل الظروف العالمية على مستوى إتاحة اللقاحات أمر جيد، حيث نتحرك بنفس الأداء الذي كنا نتحرك به قبل الظروف العالمية وأزمة كورونا والأحداث الجارية على مستوى العالم، وهو ما يؤكد أن الدولة المصرية تعمل وفق توجيه واضح من الرئيس عبدالفتاح السيسي للحفاظ على صحة المواطن، لأنها على رأس الأولويات".

اقرأ أيضا:مستشار الرئيس للصحة: تجربة مصر في محاربة شلل الأطفال تدرس عالميًا | فيديو