ارتفاع مؤشرات الأسهم الأمريكية على مدار الأسبوع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية  على مدار الأسبوع على الرغم من البداية الصعبة التي شهدها أسبوع التداول، والتي كانت مدفوعة بحالة عدم يقين في الصين، بعد موجة الاحتجاجات التي شهدتها البلاد نتيجة لقيود الاغلاق المرتبطة بوباء كورونا.

ومع ذلك، ارتفعت الأسهم في جميع القطاعات حيث أشار باول إلى تباطؤ في وتيرة تشديد السياسة النقدية في وقت مبكر بدئا من شهر ديسمبر، حيث أكدت بيانات التضخم نسبياً، أن التضخم قد بلغ ذروته بالفعل.

وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 بنسبة 1.13%، مسجلاً مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، جاءت المكاسب بقيادة قطاعات المنتجات الشخصية (+ 8.64%) والنحاس (+ 8.27%) والترفيه والألعاب (+ 7.77%). وصعد مؤشر ناسداك المركبNasdaq Composite (+ 2.09%) وكذلك مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones (+ 0.24%) خلال الأسبوع.

بينما تراجعت تقلبات الأسواق لأول مرة في ثلاثة أسابيع، حيث انخفض مؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق بمقدار 1.44نقطة ليستقر عند 19.06 نقطة، وهو أقل بكثير من متوسطه البالغ 25.92 نقطة منذ بداية العام وحتى تاريخه.

في أوروبا، وعلى غرار نظرائهم في الولايات المتحدة، ارتفع مؤشر STOXX 600 بنسبة 0.58% على خلفية الأخبار الإيجابية بشأن تخفيف قيود الاغلاق المرتبطة بمكافحة وباء كورونا في الصين ومع انخفاض التضخم.

وقاد قطاعي الموارد الأساسية (+3.18%) والمنتجات والخدمات الاستهلاكية (+2.72%) المكاسب، لكن انخفضت المؤشرات الإقليمية الأخرى، حيث سجل مؤشر DAX الألماني خسائر بنسبة 0.08%، وكذلك مؤشر FTSE الإيطالي بنسبة 0.39%، ومؤشر 250 FTSEالبريطاني بنسبة 0.93%.

اقرأ أيضا| البورصة تربح 5.1 مليار جنيه في ختام تعاملات الأربعاء