تفاصيل مناقشة «سياحة النواب» غلق فندق الميريديان بالقاهرة 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ناقشت لجنة السياحة والآثار والثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها اليوم برئاسة وكيل اللجنة محمد سعيد الدامي؛ الاقتراح المقدم من النائب محمد البنا بشأن التضرر من غلق فندق المريديان بالقاهرة.

وأكد عادل والي العضو المنتدب للقابضة للسياحة والفنادق ممثلا عن الحكومة، أن المطور أو المستثمر الذي اشترى الفندق طلب بناء ثلاثة أبراج سكنية ومولات تجارية وتغيير النشاط إلى سكني، وأن العقد مع المستثمر ينص على بناء 3 آلاف غرفة فندقية وتم بناء 700 غرفة وعقد اجتماع بين الحكومة وتم التأكيد على عدم تغيير نشاط لأن ذلك مخالف لبنود العقد الذي أبرمته الحكومة مع المستثمر وهو بيع فندق يجب أن يحتفظ بنفس النشاط وأنه لابد من الاحتفاظ  بالنشاط وعدم تحويله إلى سكني.
 
وأكد محمد البنا مقدم الاقتراح، أن الحكومة عندما باعت الفندق لمستثمر كانت على علم بالمنطقة. مشيرا إلى أنه تم تغيير النشاط بدلا من فندق إلى أبراج سكنية وتم بناء برج سكني بالفعل. مشيرا إلى أن هناك استثمار جيد معطل نتيجة الخلاف بين الحكومة والمستثمر، متسائلا: ماذا سيحدث إذا رفض المستثمر اقتراح الحكومة وهل يمكن إلغاء البيع أو التراجع عنه؟

وأشار محمود القطط، أمين سر اللجنة إلى أهمية عدم السماح بإنشاء شقق سكنية محل فندق المريديان. موضحا أن ما قالته الحكومة يتوافق مع رؤية اللجنة برفض تحويل النشاط إلى إنشاء شقق سكنية ومولات تجارية إلا أنه تسائل أيضا عن مصير الفندق إذا رفض المستثمر.  

وقالت الفنانة سميرة عبد العزيز عضو اللجنة، أن المنطقة الموجود بها الفندق منطقة سياحية ومكان متميز به الكثير من الفنادق ويقع وسط جزيرة بالنيل ووجود نشاط سكني سيؤدي لعدم اقبال السياح وسيؤثر على اقبال السياح وبالتالي سيؤثر على السياحة وعلى الحكومة التصدي لذلك. مؤكدة رفضها تحويل الفندق إلى أبراج سكنية ومولات تجارية.

محلية البرلمان" تتوافق على اختصاصات لجان تنظيم ساحات انتظار السيارات