وزير الخارجية: منظمة الأمن والتعاون الأوروبي آلية مهمة لتحقيق الاستقرار

سامح شكري
سامح شكري

أكد سامح شكري وزيـر الخارجيـة، أن منظمة الأمن والتعاون الأوروبي من الأليات الهامة لتحقيق الاستقرار، مشيرا إلى أنه يمكن الاستفادة من خبرات منظمة الأمن الأوروبي في العديد الملفات بالمنطقة.

وقال سامح شكري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره من مقدونيا الشمالية، أن هناك الكثير من ملفات التعاون بين الشركاء المتوسطيين ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

وأشار وزير الخارجية، إلى أنه سيلبي الدعوة الذي تلقاها من وزير خارجية مقدونيا الشمالية لزيارة بلاده خلال العام القادم، وستكون الزيارة فرصة  لتبادل وجهات النظر بين البلدين.

ورحب  سامح شكري وزيـر الخارجيـة، بوزير خارجية مقدونيا الشمالية بويار عثماني الذي يزور القاهرة، مؤكدا وجود رغبة سياسية لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، موضحا أن المباحثات تناولت العلاقات في شتى المجالات ورئاسة شمال مقدونيا مجموعة الشركاء المتوسطيين لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبية. 
 
وأكد شكري، بأنه تم الاتفاق على تفعيل التشاور السياسي بين البلدين ودفع العلاقات والارتقاء بها، موضحا أنه سيزور مقدونيا الشمالية العام المقبل لتبادل وجهات النظر والعمل على استكشاف مجالات التعاون بين البلدين. 
 
ولفت وزير الخارجية، إلى أنه تم التباحث حول الأوضاع في البلقان الغربي والشرق الأوسط والتحديات التي تواجهنا، موضحا أنه تم التباحث حول القضية الفلسطينية والوضع في ليبيا وقضايا الإرهاب والجهود التي بذلتها مصر للسيطرة على الهجرة غير الشرعية، موضحا أن مصر مستمرة في كل جهودها لعلاقات مبنية على الاحترام المتبادل مع مقدونيا الشمالية.

ومن جانبه أكد وزير خارجية مقدونيا الشمالية، بويار عثماني، أن مباحثاته مع الوزير سامح شكري تطرقت لسبل دعم العلاقات الثنائية والودية بين البلدين على أساس الاحترام والثقة، موضحا أنه تم التشاور حول بحث سبل أفضل لتحسين وتطوير العلاقات في الإطار التجاري والاقتصادي، مشيرا لوجود نوايا من بلاده لتكثيف الحوار السياسي مع الجانب المصري. 
 
وأوضح وزير خارجية مقدونيا الشمالية في مؤتمر صحفي مشترك مع الوزير سامح شكري، أنه تم التشاور حول سبل تطوير مجالات الاتصالات وافاق كثيرة ومتعددة بين البلدين، مؤكدا أهمية توسيع التعاون الاقتصادي ومجالات التعاون، وتطرقنا للقضايا في حوض المتوسط وخاصة الاتحاد من أجل المتوسط، لافتا أن مصر شريك أساسي لبلاده وفي منظومة الأمن والتعاون بالاتحاد الأوروبي. 
 
وحول الأزمة الأوكرانية، أكد بويار عثماني، وزير خارجية مقدونيا الشمالية، أن منظمة التعاون والأمن في الاتحاد الأوروبي لديها دور كبير في تفعيل التعاون بين البلدين.

وكان سامح شكري وزيـر الخارجيـة، استقبل صباح اليوم، بمقر وزارة الخارجية بماسبيرو بكورنيش النيل، وزير خارجية مقدونيا الشمالية "بويار عثماني" رئيس مجموعة الشركاء المتوسطيين لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبية.

اقرأ أيضا: بث مباشر| مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ونظيره المقدوني