عن بانوراما الفيلم الأوروبي.. المدير التنفيذي: «المونديال» كاد ينهى دورة 2022 !

يوسف الشاذلى
يوسف الشاذلى

هاجر زيدان 

قد تذهب لمشاهدة أفلام بانوراما الفيلم الأوروبي بكل سهولة لكن يكلفك الأمر سوى التوجه إلى سينما “زاوية” بوسط القاهرة ودفع ثمن التذكرة، لكن وراء هذا فريق عمل كبير يعمل على مدار عام لكي تجد فيلما يليق بك فنيا ضمن العروض، ومكان مؤهل لكي يستقبلك.. هذا ما يكشفه يوسف الشاذلي المدير التنفيذي لبانوراما الفيلم الأوروبي والمسئول عن سينما “زاوية” والذي يكشف لنا كواليس العمل للتحضير لدورات البانوراما.

• كيف قمتم بالتحضير لدورة هذا العام؟
التحضيرات هذا العام تطلبت بذل مجهود كبير من فريق عمل البانوراما، حيث واجهنا مشكلة في قاعات سينما “زاوية”، وهي تلف أسقف القاعات, وهذا ما وضعنا أمام مأزق كبير بعد كل هذه  التحضيرات التي بدأنا فيها لاختيار الأفلام وتأهيل البانوراما للدورة الـ15, وشعرنا بالقلق من غياب البانوراما هذا العام, لكن في النهاية بعد إصلاح التلفيات بدأنا عروض البانوراما.

 • هل هذا أثر على التوقيت المحدد للبانوراما؟
بالطبع، لأننا أجلنا العروض من شهر نوفمبر حيث كنا نعرض كل عام، إلى بداية ديسمبر.

 • على أي أساس قمتم باختيار أفلام هذه الدورة؟
لدينا فريق من المبرمجين يشاهدون أبرز وأهم الأفلام التي تشارك بالمهرجانات الدولية وتحصد الجوائز, ويتم اختيار الأفلام ذات المستوى الفني العالي التي نستشعر أنها ستضيف لنا ويستمتع بها الجمهور, لتعرض ضمن البانوراما.

 • لماذا تراجع عدد الأفلام التي تعرض مقارنة بالأعوام السابقة؟
ليس لدينا حد أقصى أو أدنى من عدد الأفلام المعروضة منذ انطلاقتنا عام 2004، لكن العدد دائما ما يتراوح ما بين 40 إلى 60 فيلم، وإهتمامنا لا يكون بالعدد قدر الجودة الفنية للأفلام.

 • هل قلة عدد الأفلام يرجع في جزء منه لضعف الميزانية؟
دائما ما تواجه البانوراما أزمة مادية، وهذا يرجع للتفاوت في أسعار الأفلام وارتفاع تكلفاتها أيضا, بالإضافة أننا نعمل بميزانية مخصصة للبانوراما تكون قليلة بعض الشيء, وبالتأكيد هذه الميزانية لا تقارن بميزانيات المهرجانات الكبرى.

 • ألم تشعروا بالخوف من تزامن البانوراما مع مباريات كأس العالم؟
بالتأكيد تخوفنا, لكن لم يكن لدينا خيار، فإما إقامة العروض في هذا التوقيت أو الغائها هذا العام، لذلك أتخذنا القرار الأول.

 • أنت أحد القائمين على مشروع ترميم أفلام يوسف شاهين.. هل لازلتم مستمرين في هذ المشروع؟
قمنا بالفعل بترميم عدد من الأفلام وعرضناها في “زاوية”, ولدينا أفلام أخرى ندرس ترميمها.

أقرأ أيضأ : أول رد لـ حسين فهمي بعد هجوم نجل الفنان حسن يوسف عليه| صور