خروف البحر .. 700 نوع جديد يواجه الانقراض

الثدييات البحرية
الثدييات البحرية

قالت منظمة دولية للحفاظ على البيئة، إن مجموعات من الأنواع المعرضة للخطر من الثدييات البحرية والعديد من أنواع أذن البحر ونوع من المرجان الكاريبي مهددة الآن بالانقراض.

أعلن الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة عن التحديث خلال مؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي ، أو COP15 ، في مونتريال، يضم مئات الأعضاء في الاتحاد وكالات حكومية من جميع أنحاء العالم ، وهو واحد من أوسع الشبكات البيئية انتشارًا على كوكب الأرض.

يستخدم IUCN قائمته الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض لتصنيف الحيوانات التي تقترب من الانقراض، هذا العام ، يدق الاتحاد ناقوس الخطر بشأن أبقار البحر - وهو حيوان ثديي بحري كبير وسهل الانقياد يعيش من الساحل الشرقي لأفريقيا إلى غرب المحيط الهادئ، نقلا عن موقع "washingtonpost" .

وقال الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة في بيان إن أبقار البحر معرضة للخطر في جميع أنحاء نطاقها ، والآن دخل السكان في شرق إفريقيا القائمة الحمراء لكونهم معرضين للخطر بشكل كبير.

وأضاف الاتحاد الدولي لصون الطبيعة إن التهديدات الرئيسية للحيوان هي الصيد غير المتعمد في معدات الصيد في شرق إفريقيا والصيد الجائر في كاليدونيا الجديدة. وقال إيفان تروتزوك ، الذي قاد تقييم القائمة الحمراء لشرق إفريقيا ، إنه يعاني أيضًا من اصطدام القوارب وفقدان الأعشاب البحرية التي يأكلها.

وذكر تروتزوك: "إن تعزيز إدارة مصايد الأسماك التي يقودها المجتمع المحلي وتوسيع فرص العمل خارج نطاق الصيد أمران أساسيان في شرق إفريقيا ، حيث تعد النظم البيئية البحرية أساسية للأمن الغذائي للناس وسبل عيشهم".

تضم القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) أكثر من 150000 نوع، تتداخل القائمة أحيانًا مع الأنواع المدرجة تحت قانون الأنواع المهددة بالانقراض في الولايات المتحدة ، كما هو الحال في حالة الحوت الصائب في شمال الأطلسي.

يقول IUCN إن أكثر من 42000 نوع من الأنواع المدرجة في القائمة الحمراء مهددة بالانقراض، يستخدم IUCN عدة فئات لوصف حالة الحيوان ، بدءًا من "أقل قلق" إلى "خطر حرج"، عادةً ما يقوم IUCN بتحديث القائمة الحمراء مرتين أو ثلاث مرات في السنة، يتضمن تحديث هذا الأسبوع أكثر من 3000 إضافة إلى القائمة الحمراء. ومن بين هؤلاء 700 مهدد بالانقراض.

قالت جين سمارت ، رئيسة مركز العلوم والبيانات التابع لـ IUCN ، إن الأمر يتطلب إرادة سياسية لإنقاذ الأنواع المهددة ، ويمكن أن تكون خطورة القوائم الجديدة بمثابة دعوة للتوضيح.

ونوهت سمارت: "غالبًا ما تكون الأخبار التي نقدمها لك بشأن هذا الأمر قاتمة ومحبطة بعض الشيء ، لكنها تثير الحركة ، وهو أمر جيد".

تم نقل الشعاب المرجانية العمودية ، التي توجد في جميع أنحاء منطقة البحر الكاريبي ، من معرضة للخطر إلى مهددة بالانقراض بشدة في تحديث هذا الأسبوع.

قال IUCN إن الشعاب المرجانية مهددة بمرض فقدان الأنسجة ، وقد تقلص عدد سكانها بأكثر من 80 ٪ عبر معظم نطاقها منذ عام 1990، يسرد IUCN أكثر من عشرين من الشعاب المرجانية في المحيط الأطلسي على أنها مهددة بالانقراض.

ما يقرب من نصف الشعاب المرجانية في المحيط الأطلسي "معرضة بشكل كبير لخطر الانقراض بسبب تغير المناخ والآثار الأخرى" ، هكذا قالت بيث بوليدورو ، الأستاذة المشاركة في جامعة ولاية أريزونا ومنسقة القائمة الحمراء في IUCN.

قال IUCN إن الحصاد غير المستدام والصيد الجائر قد ظهر كتهديدات لأذن البحر ، والتي تستخدم كمأكولات بحرية، عشرون من أصل 54 نوعًا من أذن البحر في العالم مهددة بالانقراض وفقًا لأول تقييم عالمي للقائمة الحمراء للأنواع.

وقالت المنظمة إن التهديدات التي يتعرض لها أذن البحر تتفاقم بسبب تغير المناخ والأمراض والتلوث.

وتابع جون بول رودريغيز ، رئيس لجنة بقاء الأنواع التابعة لـ IUCN: "يسلط تحديث القائمة الحمراء الضوء على أدلة جديدة على التهديدات المتفاعلة المتعددة لتدهور الحياة في البحر".