ثقافة المنيا تناقش «الإعلام ومواجهة عمالة الأطفال» بديرمواس

الهيئة العامة لقصور الثقافة
الهيئة العامة لقصور الثقافة

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة ، العديد من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة المنيا بإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، حيث أقام بيت ثقافة ديرمواس
محاضرة بعنوان «الاعلام ومواجهة عمالة الاطفال» وذلك بمدرسة عبد المتجلي أسعد الإعدادية ، حاضرها د. عامر شلبي، تناول فيها مشكلة عمالة الاطفال وأثارها السلبية على الطفل والمجتمع.

وأشار إلى أن الاحصائيات تؤكد أن عمالة الأطفال في العالم نحو ٢٥٠ مليون طفل تتراوح اعمارهم ما بين ٥ -١٤ عام وأغلبهم يعمل بالزراعة وفي الدول العربية نحو ١٠ مليون طفل يعملون بمهن متنوعة وتحتل مصر الصدارة بنحو٢٦٪ من هذا العدد، وتناول أيضا الأسباب التي تؤدي إلى انتشار عمالة الأطفال ومنها الزيادة السكانية وتدني الأوضاع الاقتصادية وانتشار الفقر الى جانب رخص عماله الأطفال وكذلك التسرب من التعليم .

اقرأ أيضا| قصور الثقافة تفتتح فعاليات «الاستراتيجية والأمن القومي»

كما تناول العديد من المشكلات التي يتعرض لها الطفل بسبب التحاقة بالعمل ومن ذلك الاستغلال الجنسي واستغلال الاطفال في ترويج المخدرات وظاهرة اطفال الشوارع وارتكاب السرقات وتعاطي المخدرات بين الاطفال، و المهن التي يعمل بها الاطفال والتي تمثل خطورة كبيرة على تكوينهم النفسي والاجتماعي بل وعلى حياتهم ومنها الزراعة والورش الحرفية وجمع المخلفات  .

وتناول دور الإعلام في التوعية بخطورة ظاهرة عمالة الاطفال والمشكلات التي تترتب عليها وضرورة زيادة نشرات التوعية في هذا الشأن من خلال أدواته المختلفة.