وزير التموين: مخزون الأرز 6 أشهر والقمح يكفي 5 أشهر

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، إن لا يمكن السماح لأي أحد في العالم بالتعامل مع سلعة غذائية بدون تصريح.

وأضاف وزير التموين خلال لقائه ببرنامج «مساء دى ام سى»، المذاع عبر قناة «دى ام سى»، أنه الدولة تمتلك 6 أشهر ونصف الشهر رصيد استراتيجي من الأرز، موضحًا أن هناك 50 جنيهًا دعمًا للفرد على بطاقات التموين وأكثر من 80 جنيهًا لدعم الخبز.

وأوضح أن القوانين تسمح لوزير التموين بتحديد أسعار بعض السلع لمدة معينة لمنع التلاعب، ومخزون القمح الاستراتيجي يكفي 5.2 شهر.

وفي نفس المنوال قال وزير التموين إن الفئات المستحقة لإضافة المواليد بالطاقة التموينية الجدد هم: أصحاب تكافل وكرامة، معاش تضامن اجتماعي، معاش أقل من 2500 جنيه، والحد الأدنى للأجور 3000 جنيه.

وأشار إلى أنه غير متاح إضافة جميع أبناء أصحاب البطاقات التموينية، بينما يسمح فقط لأبناء تلك الفئات المستحقة للدعم، وهم أصحاب معاش الضمان الاجتماعي، أصحاب تكافل وكرامة، معاش أقل من 2500 جنيه، وأصحاب الحد الأدنى للأجور 3000 جنيه.

ولفت إلى أنه لا يتم رفع أسعار السلع الاستراتيجية بالمجمعات الاستهلاكية، مضيفاً: أن سبب زيادة أسعار بعض السلع مثل الأرز رغم عدم استيراده من الخارج وذلك لزيادة الطلب عليه.

وأوضح وزير التموين، أن أشباه التجار تسببوا في أزمة نقص الأزر خلال الفترة الماضية.

ناشد "المصيلحي"، المواطنين قائلا:" أرجوكم المجمعات الاستهلاكية ليست تموين فقط".

وقال وزير التموين إن المجمعات الاستهلاكية تشمل جزءا خاصا بالبطاقة التموينية، وتكون أسعار السلع مدعمة".

وأوضح الدكتور علي المصيلحى وزير التموين أن  الناس التي لا تمتلك البطاقة التموينية، عند شراء نفس السلعة تكون أسعارها أعلى بسعر السوق الحر".

وأشار وزير التموين، إلى أنه لا يتم رفع أسعار السلع الاستراتيجية بالمجمعات الاستهلاكية.