قتلة صامتون .. 4 أمراض تزداد خطورتها في الشتاء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

مفاجآت الشتاء لا تتوقف فكما يعشق البعض تلك الشهور الباردة من السنة فإن الآخرين لا يفضلون تلك الشهور خاصة وأن مفاجآتها ليست دائما سعيدة فهي تزيد من خطر القتلة الصامتين تلك الأمراض التي تزيد درجات الحرارة المنخفضة من فرص الإصابة بها والتي قد تؤدي إلى العديد من الحالات المميتة.

حيث تشجع درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء على زيادة نسبة التعرض لمجموعة من الأمراض الخطيرة وعلى رأسها جلطات الدم وذلك على اعتبار أن البرد يضعف الجسم مما يجعل من الصعب على الجهاز المناعي محاربة الأمراض وتنظيم نفسه ومن أبرز تلك الأمراض التي تزداد خطورتها في فصل الشتاء وفقا لموقع الصن

 

- جلطات الدم

تؤدي التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة إلى إجهاد حراري للجسم والذي يتعين عليه في هذه الحالة العمل بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارته الثابتة ما يمكن أن يزيد من احتمالية إصابة الأشخاص بجلطات دموية خطيرة خلال فصل الشتاء.

اقرأ أيضا:استحمام الطفل في الشتاء له فوائد كثيرة ⁩

حيث توصلت دراسة قام بها علماء بفرنسا إلى أن التهابات الجهاز التنفسي الأكثر شيوعا في فصل الشتاء قد تجعل المرضى أكثر عرضة لجلطات الدم فالطقس البارد قد يساهم في جعل الأوعية الدموية تنقبض مما يزيد من احتمالية تشكل جلطات الدم.

 

- الأنفلونزا

هو الرفيق الدائم لفصل الشتاء حيث تعد الاصابة بالأنفلونزا أحد أكثر الإصابات شيوعا في الشتاء خاصة وأن حالات الإصابة بالأنفلونزا تزداد سوءا في أشهر الشتاء ويمكن أن يؤدي الطقس البارد إلى تفاقم أعراض المرض الشائع والتي تضم ارتفاع درجة الحرارة.

 

- الربو

الشتاء يمكن أن يكون وقت خطير للأشخاص المصابين بالربو فقد يؤدي الطقس البارد ونزلات البرد والإنفلونزا والتهابات الصدر تلك الأمراض الأكثر شيوعا في فصل الشتاء إلى نوبات الربو التي تهدد الحياة فهذه الهجمات من الأمراض قد تسبب التهاب الشعب الهوائية مما يسبب أعراضا مثل السعال والصفير أثناء التنفس وصعوبة التنفس.

 

- النوبات القلبية

توصلت دراسة قام بها باحثون من جامعة لوند في السويد أن الأشخاص المعرضين للطقس البارد هم أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية وان متوسط ​​عدد النوبات القلبية في اليوم كان أعلى بشكل ملحوظ عندما يكون الطقس بارد مقارنة عندما يكون الطقس دافئ.

وذلك لأن الجسم يستجيب للشعور بالبرودة عن طريق تقييد الأوعية الدموية السطحية ما يؤدي إلى تقليل درجة حرارة الجلد وزيادة تدفق الدم عبر الشرايين ليبدأ الجسم في الارتعاش ويزيد معدل ضربات القلب لإبقائك دافئا ولكن تظل كل هذه الردود بمثابة ضغط إضافي على القلب.