مساعد وزير الخارجية الأسبق: العالم يتكلم عربي بسبب المغرب ومصر وقطر والسعودية

السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق
السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق

أشاد السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، بالصورة العربية التي قدمها اليوم المنتخب المغربي في بطولة كأس العالم قطر 2022، وتنظيم قطر الرائع لكأس العالم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، والمُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم السبت،  أن مصر منذ أيام قليلة كانت تستضيف أهم وأفضل دورات قمة المناخ الأكثر إنجازًا في شرم الشيخ COP27 الأكثر تنظيمًا للعالم العربي والإفريقي بحضو 50 ألف مشارك.

وأشار إلى أن استضافة السعودية لأول قمة عربية صينية، دلالة على أن العالم العربي يتعامل بندية واحتراما بحثًا عن المصالح، دون الخضوع للاستقطابات الدولية خصوصًا في مرحلة الحرب الروسية الأوكرانية والضغوط الدولية التي تمارس.

وأكد أن عالمنا العربي بات يبحث عن الشراكات القائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة المرتبطة بقواعد القانون الدولي وعلى تبادل التكنولوجيات، وأن الصين شريك استراتيجي للعرب معه تراث وتاريخ.

وأوضح أن مصر في مقدمة من قدم الصين للعالم العربي والعالم الثالث حتى تبوأت مكانتها عام 1971، في منظومة الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن المشهد الآن يؤكد أن العالم بات يتحدث اللغة العربية، من مساهمة المغرب في مونديال قطر 2022 ومصر من خلال قمة COP27، وقطر في أجمل نسخ المونديال، والسعودية في استضافة القمة العربية الصينية الأولى.