الإقليمي للأغذية والأعلاف يستعرض نشاطه خلال شهر نوفمبر

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال الدكتور أحمد العكازي مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف أنه في ظل اهتمام القيادة السياسية و مجلس الوزراء بموضوع توفير احتياجات قطاع الانتاج الحيواني والداجني من مستلزمات الصناعة من خامات وإضافات الأعلاف والذي تمثل خلال الأسبوع الماضي في الاجتماع الأول للجنة الوزارية للإنتاج و الذي ترأسه رئيس الوزراء لمتابعة آليات توفير الأعلاف بحضور وزير الزراعة وزرير التموين والبنك المركزي وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وجهاز حماية المستهلك وأصحاب مصانع الأعلاف و مستوردي خامات الأعلاف وزيادة عدد العينات الواردة للمركز من الموانئ، حيث ازداد عدد الشهادات الجمركية من خامات وإضافات الأعلاف وقارب ما تم الإفراج عنه من الذرة وفول الصويا المليون طن بإجمالي حوالي 500 مليون دولار.

هذا وقد قام الدكتور محمد سليمان رئيس المركز فرع المركز الاقليمي للأغذية والأعلاف بميناء الدخيلة لمتابعة العمل بأفرع المركز بالموانئ وشدد علي ضرورة سحب العينات والتنسيق بين جهات العرض وسرعة تسليم النتائج تلبية لاحتياج السوق من الأعلاف.

و قد بلغ عدد العينات التي تم سحبها خلال شهر نوفمبر 1362 عينة تمثل 454 رسالة واردة من خامات الأعلاف وإضافاتها وكذلك 305 رسالة أسمدة و منظمات نمو و بيتموس و قد بلغ عدد العينات التي تم تحليلها 763 عينة تم فحصها جميعا ظاهريا مع الحجر الزراعي ومعهد بحوث الأراضي والمياه بالموانئ ثم إرسال العينات الى المركز لاستبيان مدي المطابقة للمواصفات من عدمه و ذلك بعامل المركز المعتمدة.

و قد اعتمدت اللجنة العليا للمركز الإقليمي 478 شهادة تسجيل أسمدة بعد انتهاء الفحص الفني من لجنة المخصبات ومعهد بحوث الأراضي والمياه والتجريب بعهد بحوث البساتين. واعتمدت علي الجانب الاخر عدد 386 تسجيل إضافات أعلاف مستوردة و 488 تسجيل أعلاف وإضافات محلية الصنع خلال شهر نوفمبر.

و قامت لجنتان من المركز بالتفتيش و المرور المفاجئ علي عدد من المصانع بعد ثبوت عدم مطابقة بعد العينات الواردة منها عملا علي مراقبة جودة ما يتم عرضه بالأسواق درءا للغش و استخدام خامات غير مطابقة للمواصفات.

و من ناحية أخري فقد أصدر المركز الإقليمي للأغذية و الأعلاف 34 شهادة تحليل لبضائع خاصة بالتصدير بعد سحب عينات منها و تحليلها بعد موافقة قطاع الإنتاج الحيواني و تنمية الثروة الحيوانية.

كما قام المركز بتحليل 329 عينة خاصة باختبارات تشغيل و تجانس 111 خط إنتاج أعلاف جديدة المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف علاوة علي قيامه بتحليل عينات الرقابة والمرور المفاجئ التي يقوم بها قطاع الإنتاج الحيواني ومديريات الزراعة والعينات التي ترد من ضبطيات وقضايا التموين الخاصة بخامات وإضافات الأعلاف و الحبوب و التي بلغت 1166 عينة من أعلاف الدواجن و الحيوانات، وقام أيضا بتحليل 1724 عينة أفراد تشمل عينات من مربين و مزارعين و عينات خاصة بالبحوث لباحثين من مركز البحوث الزراعية و من الجامعات المختلفة.

 

إقرأ أيضاً

 

الأغذية والأعلاف يستقبل ١١٥٤ عينة أعلاف دواجن وماشية لتحليلها