بدء أعمال الحفر الخاصة بصب القواعد الخرسانية لأبراج خط الربط مع السعودية

المهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء
المهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء

أوضحت المهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أن الجدول الزمني لمشروع الربط الكهربائي مع السعودية يتضمن تشغيل المرحلة الأولى من المشروع فى أكتوبر 2024 بقدرة 1500 ميجا وات، مشيرا إلى أن باقى القدرات ستدخل تباعا إلى أن تصل إلى 3 آلاف ميجا وات للتبادل مع الجانب السعودى.

اقرأ أيضا| وزير الكهرباء السعودي: إنطلاق مشروع الربط الكهربائي مع مصر رغم كل التحديات

وأضافت مشالي في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" أنه حسب الجدول الزمني للمشروع بدأت الشركة في اﻷعمال الميدانية الخاصة بمحطة محولات بدر التي يجري إنشاؤها لتنفيذ خط الربط مع الجانب السعودي هذا بالاضافة إلى البدء فى أعمال الحفر الخاصة بصب القواعد الخرسانية الخاصة بأبراج خط نقل الكهرباء.

تركيب أبراج خط الربط

وعن زرع الابراج الخاصة بخط الربط الكهربائي مع السعودية اشارت مشالي إلى أن الابراج يتم تصنيعها بإحدى شركات القطاع الخاص وسيتم زرعها في الأماكن المحددة لها عقب انتهاء الشركة من تصنيع تلك الابراج حسب الجدول الزمني.

لافته إلى ان المشروع يعتبر حاليا في مرحلة إعطاء أوامر توريد المهمات وذلك تم بعد الانتهاء من مراجعة التصميمات الخاصة بالخطوط الهوائية والكابلات البحرية.

أكبر شبكتين

وفي نفس السياق أكدت «مشالي» أن مصر والسعودية يمتلكان أكبر شبكتين كهرباء في الوطن العربي، ويمتلكان قدرات إنتاجية ضخمة تتعدى الـ 140 ألف ميجاوات الربط الكهربائي بين البلدين يعتبر بداية للسوق العربية المشتركة لنقل الطاقة بشكل عام، موضحة ان السعودية مرتبطة بدول الخليج العربي من خلال الربط الكهربائي الذي تم من خلال هيئة الربط الكهربائي الخليجية، وبالربط مع السعودية؛ فمصر سترتبط بكل دول الخليج.

تبادل 3 آلاف ميجاوات

ويذكر أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يتيح تبادل 3 آلاف ميجاوات بين البلدين فى وقت الذروة الذى يختلف بين البلدين بفارق 6 ساعات تقريبا ، و تم البدء فى تنفيذ المشروع منذ توقيع العقود فى أكتوبر 2021 والذى يستغرق إنشاء المرحلة الأولى 36 شهر من تاريخ توقيع العقود بتكلفة استثمارية تصل إلى 1.8 مليار دولار.

عقود المشروع

وقّعت مصر عقود لـ 3 حزم: الحزمة الأولى هي الخط الهوائي داخل الأراضي المصرية والسعودية، ويبلغ حوالي 1500 كيلو متر، والحزمة الثانية هي حزمة كابلات بحرية في خليج العقبة حوالي 22 كيلو متر وستربط الخطوط الهوائية بالجانبين، والحزمة الثالثة هي محطات التحويل، والذي يتم تنفيذه لأول مرة بتقنية جديدة وهي تقنية التيار المستمر.

ويوجد محطة تحويل في مصر بمدينة بدر، ومحطتين بالسعودية في مدينتي تبوك والمدينة المنوّرة، وسيكتمل الربط على مرحلتين: الأولى تنقل 1500 ميجاوات، والثانية تنقل 3000 ميجاوات".