قصص تاريخية.. عن أقدم 10 مدن في مصر والعالم

أقدم مدينة في الهند
أقدم مدينة في الهند

كل مدينة في العالم لديها قصة تتكشف، المدن القديمة لديها المزيد من الحكايات الغارقة في التراث الثقافي الغني لمشاركتها، لديهم تاريخ مثير للاهتمام ، وهندسة معمارية جميلة ، ويعرضون بصمات الحضارات الإنسانية المتطورة، صمدت معظم المدن القديمة في العالم أمام اختبار الزمن بصرف النظرعن الغزوات البشرية والكوارث الجغرافية.

لذلك نقدم لكم عن أقدم المدن في العالم التي لا تزال مزدهرة حتى اليوم.

1- دمشق ، سوريا - 11000 سنة

تُعرف دمشق أيضًا باسم عاصمة الثقافة العربية ، وهي أقدم مدينة في العالم شهدت صعود وسقوط العديد من الحضارات العظيمة. وفقًا للدراسات البحثية والأدلة التاريخية ، كانت دمشق مأهولة لأول مرة في النصف الثاني من الألفية السابعة قبل الميلاد ، وهي أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم ، وهي مركز ثقافي بارز في العالم العربي. دمشق اليوم هي منطقة حضرية يزيد عدد سكانها عن مليوني نسمة ، وقد تم تسميتها عاصمة الثقافة العربية في عام 2008.

2- حلب - سوريا - 8000 سنة

حلب هي عاصمة محافظة حلب ، وهي مأهولة بشكل مستمر منذ أكثر من 8000 عام. إنها حقيقة أنه تم العثور على بقايا مستوطنات بشرية تعود إلى 11000 قبل الميلاد. تقع حلب بالفعل بين البحر الأبيض المتوسط ​​وبلاد ما بين النهرين ، وبسبب موقعها الجغرافي ، فقد أصبحت مركزًا تجاريًا مهمًا خلال العصر القديم. ومع ذلك ، بسبب الحرب بين الحكومة وقوات المتمردين التي قتلت الآلاف وأجبرت الكثيرين على الفرار من منازلهم ، تواجه حلب الدمار منذ عام 2012.

3- جبيل - لبنان - 7000 سنة

تقع جبيل على بعد حوالي 42 كيلومترًا شمال بيروت ، وهي أقدم وأكبر مدينة في محافظة جبل لبنان في لبنان. يُعتقد أنه احتلها البشر لأول مرة بين 8800 و 7000 قبل الميلاد وسكنوا باستمرار منذ 5000 قبل الميلاد. أيضًا ، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ، يُعتقد أن أول استيراد ورق البردي في اليونان حدث في هذه المدينة. تعد هذه المدينة أيضًا من العجائب الأثرية بسبب طبقات الحطام المتتالية الناتجة عن قرون من سكن الإنسان.

4- أرغوس - اليونان - 7000 عام

أرغوس هي مدينة في أرغوليس ، بيلوبونيز ، اليونان وهي واحدة من أقدم المدن المأهولة باستمرار في العالم. وفقًا للبحث ، ظل أرغوس محايدًا عبر التاريخ ، ولم يشارك في الحروب اليونانية الفارسية. يستضيف Argos اليوم حوالي 22000 ساكن ويمكن العثور على العديد من المعالم الأثرية هنا.

5- أثينا - اليونان - 7000 عام

أثينا هي عاصمة اليونان وأكبر مدنها، تهيمن على منطقة أتيكا مع وجودها البشري المبكر الذي بدأ في مكان ما بين الألفين الحادي عشر والسابع قبل الميلاد. هذه المدينة هي أيضًا موطن قديم للفلسفة ومسقط رأس الحضارات الغربية. في الواقع ، إنها تفتخر بالسكن الذي يعود إلى ما قبل أيام سقراط وأفلاطون وأرسطو بوقت طويل. صمدت المدينة أمام اختبار الزمن وكانت عرضة للدمار الكامل بعد الغزوتين الدوريان والفارسي. اليوم ، أثينا هي مدينة مترامية الأطراف وأقدم عاصمة في أوروبا.

6- سوزا - إيران - عمرها 6300 عام

كانت سوسة مدينة قديمة من Proto-Elamite ، وواحدة من أهم مدن الشرق الأدنى القديم (موطن الحضارات المبكرة داخل منطقة تتوافق تقريبًا مع الشرق الأوسط الحديث). موقعها قريب من نهر دجلة وبالتالي جعلها واحدة من أهم المدن في العالم القديم. كان يُعتقد أن المدينة قد دمرت بالكامل من قبل الآشوريين ولكن سرعان ما أعيد بناؤها ثم شهدت أيامها المجيدة خلال الإمبراطورية الفارسية.

7- أربيل - كردستان العراق - 6000 سنة

سكن أربيل ، على مدى آلاف السنين ، الفرس والإغريق والرومان والمغول والأتراك العثمانيون. في وسط المدينة ، تقع قلعة أربيل ، والمعروفة أيضًا باسم قلعة هولير ، وهي عبارة عن هيكل قديم يعود تاريخه إلى عام 2000 قبل الميلاد، قلعة أربيل ، هي تل اصطناعي ومركز مدينة أربيل التاريخي، تشتهر أربيل بمراكزها التجارية الحديثة والمواقع القديمة وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

8- صيدا - لبنان - 6000 سنة

كانت صيدا مأهولة بالسكان منذ 6000 عام على الأقل ، وكانت واحدة من أهم المدن الفينيقية بسبب موقعها كميناء مهم على البحر الأبيض المتوسط، صيدا هي ثالث أكبر مدينة في لبنان وتقع في محافظة الجنوب. جعل إنتاج الزجاج صيدا مدينة غنية ومشهورة ، وأصبحت المدينة معروفة بالتقدم، كما عُرف الفينيقيون بمهاراتهم في بناء السفن والإبحار في البحر الأبيض المتوسط.

9- بلوفديف - بلغاريا - 6000 سنة

بلوفديف هي ثاني أكبر مدينة في بلغاريا، يمتد تاريخ مدينة بلوفديف لأكثر من ستة آلاف عام ، مما يجعلها واحدة من أقدم المدن في أوروبا، تظهر الحفريات أن الناس كانوا يسكنون البلدة القديمة على تل نيبت تيبي منذ 4000، كانت المدينة مركزًا مهمًا للفارس والتراقي والمقدوني والعثماني. تعد بلوفديف اليوم ثاني أكبر مدينة في بلغاريا ومركزًا سياحيًا صاعدًا.

10- الفيوم.. موقع عالمي

من بين المدن المصرية، تحتفظ «الفيوم» بالرقم الأول في قائمة المدن المصرية الأقدم على مدار التاريخ؛ بل وعلى مستوى العالم أيضًا؛ إذ يصل عمرها إلى 6 آلاف عام.

 

يتردد أن تسميتها كشفتها بعض النصوص المتأخرة من العهد الفرعوني «بيوم» بمعنى البحيرة أو الماء، ثم وردت في القبطية باسم «فيوم»، ومع انتشار العربية أضيف إليها أداة التعريف فأصبح «الفيوم» هو اسمها العربي.

 

سجل التاريخ للفيوم حضارة خاصة بالإقليم ترعرعت على ضفاف البحيرة التي كانت تغطي المنخفض كله أطلق عليها اسم حضارتي الفيوم الأولى والثانية قبل التاريخ، وخلال العصر الفرعوني كانت هذه المدينة جزءًا من المقاطعة العشرين من مقاطعات الوجه القبلي «أركاديا»، والتي كانت عاصمتها إهناسيا - أحد مراكز محافظة بني سويف حاليًا.

 

يتردد أن مدينة كرانيس الواقعة شمال مدينة الفيوم تم إنشاؤها لتسكين المهاجرين الإغريق مع دخول العصر البطلمي، وكانت منطقة زراعية منذ عصر البطالمة حتى العصر الروماني، وحرص المسلمون على السيطرة عليها فيما بعد.

 

 

يستحم هؤلاء الحجاج في نهر الجانج ويؤدون طقوس الجنازة أيضًا، يوجد حوالي 2000 معبد ، بما في ذلك Kashi Vishwanath ، المعبد الذهبي ، المكرس للإله الهندوسي شيفا على طول شوارع المدينة المتعرجة.