أذن البحر.. أغلى كنوز المحيطات المهددة بالاختفاء

 أذن البحر المهددة بالانقراض
أذن البحر المهددة بالانقراض

كشف الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة IUCN عن الأنواع المهددة بالانقراض من الكائنات البحرية ، بسبب الصيد غير القانوني وغير المستدام ، والتلوث ، وتغير المناخ ، والأمراض. تدخل مجموعات أبقار البحر - الثدييات البحرية العاشبة الكبيرة - و 44٪ من جميع أنواع المحار أذن البحر في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة باعتبارها مهددة بالانقراض ؛ تدهورت الشعاب المرجانية العمودية إلى مهددة بشدة بسبب الضغوط المتراكمة.

حيوانات ونباتات مهددة : 
وأوضح الاتحاد الدولى  : أن 150388 نوعًا ، منها 42108 نوعًا مهددة بالانقراض و أكثر من 1550 من 17903 من الحيوانات والنباتات البحرية التي تم تقييمها معرضة لخطر الانقراض ، حيث يؤثر تغير المناخ على 41 ٪ على الأقل من الأنواع البحرية المهددة.

الحياة البحرية : 

ويكشف الاتحاد : أن نشاط الإنسان يقضي على الحياة البحرية في جميع أنحاء العالم و قال الدكتور برونو أوبيرل ، المدير العام لـ IUCN: " بينما يتطلع العالم إلى مؤتمر التنوع البيولوجي الجاري للأمم المتحدة لتحديد مسار استعادة الطبيعة ، لا يمكننا ببساطة تحمل الفشل" . "نحن بحاجة ماسة إلى معالجة أزمات المناخ والتنوع البيولوجي المرتبطة ، مع إجراء تغييرات عميقة في أنظمتنا الاقتصادية ، وإلا فإننا نجازف بفقدان الكنوز الموجودة  بالمحيطات."

أذن البحر 
كما تباع أنواع أذن البحر باعتبارها من أغلى المأكولات البحرية في العالم ، مع الاستخراج غير المستدام والصيد الجائر للتهديدات الأولية التي تفاقمت بسبب تغير المناخ والأمراض والتلوث. إن عشرين من أصل 54 نوعًا من أذن البحر في العالم مهددة الآن بالانقراض ، وفقًا لأول تقييم عالمي للقائمة الحمراء لهذه الأنواع.

في جنوب إفريقيا ، أدى الصيد غير المشروع من قبل الشبكات الإجرامية، التي يرتبط العديد منها بتجارة المخدرات الدولية ، إلى تدمير مجموعات أذن البحر المهددة بالانقراض  وتسببت موجات الحر البحرية المتكررة والشديدة في نفوق جماعي ، فقتلت 99٪ من أذن البحر ( H. cracherodii ) في كاليفورنيا والمكسيك ، والأورمر الأخضر الضعيف ( H. tuberculata) ، كما تقتل موجات الحر البحرية أيضًا الطحالب التي تعتمد عليها قواقع أذن البحر في الغذاء ويتسبب التلوث في تكاثر الطحالب الضارة ، والذي قضى على أذن البحر العماني المهددة بالانقراض ( H. mariae ) ، وهو نوع تجاري موجود في شبه الجزيرة العربية .

 

اقرأ أيضا | «روساتوم: استخدام العلوم النووية لحماية وحيد القرن الأفريقي من الإنقراض| صور»