ضعف المناعة الأبرز.. أسباب تضخم الغدد الليمفاوية وطرق علاجها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الغدد الليمفاوية أو التي تعرف باسم العقد الليمفاوية، عبارة عن أعضاء صغيرة على شكل حبة الفول، يمكن العثور عليها في جميع أنحاء الجسم، وخاصة تحت الجلد في منطقة الرقبة والإبط والفخذ، الغدد الليمفاوية هي جزء من الجهاز اللمفاوي، وهو أحد أنظمة الدفاع في الجسم ضد انتشار العدوى والسرطان.


لذلك نقدم لكم ما هي الغدد الليمفاوية وما هي وظيفتها؟

ما هي الغدد الليمفاوية؟

يمكننا التعرف على ما هي الغدد الليمفاوية من خلال تعريف اللمف بأنه سائل شفاف يتكون من الماء وخلايا الدم البيضاء والبروتينات والدهون التي تم ترشيحها من الأوعية الدموية إلى الفراغات بين الخلايا.

يتم امتصاص بعض السوائل بواسطة الأوعية الدموية، ومع ذلك، يدخل الباقي الأوعية اللمفاوية، ثم يمر الليمف عبر العقد الليمفاوية، التي تعمل كنقاط تجميع خاصة لتصفية وتدمير الخلايا التالفة والكائنات المعدية والخلايا السرطانية، في وجود العديد من هذه الخلايا، يمكن أن تتضخم الغدد الليمفاوية، في بعض الأحيان حيث تسبب الكائنات الحية عدوى في الغدد الليمفاوية.

ما هي الغدد الليمفاوية من حيث المكونات:

مكونات هذه الغدد يمكنها توضيح المزيد عن ما هي الغدد الليمفاوية حيث تتكون هذه الغدد من نسيج ضام لمفاوي يشكل شبكة ثلاثية الأبعاد، من الخارج، هذه الشبكة محاطة بكبسولة مصنوعة من نسيج ضام مضفر محكم، من هنا، الترابيق مع ألياف الكولاجين تشع في المناطق الداخلية من العقدة الليمفاوية وذلك لتعزيز وhistoarchitecture.

يمكن تقسيم هذا الجزء الداخلي إلى ثلاث مناطق :

القشرة

المنطقة الواقعة أسفل كبسولة العقدة الليمفاوية مباشرةً.

Paracortex

منطقة وسيطة، تُعرف أيضًا بالمنطقة T، يحدها القشرة المخية والنخاع، الخصائص النسيجية لهذه المنطقة هي الأوردة البطانية العالية (HEV) والخلايا التغصنية المتداخلة، يتم استعمارها بواسطة الخلايا اللمفاوية التائية التي يتم تنشيطها في هذه المنطقة.

Medulla

لب العقدة الليمفاوية الواقعة بالقرب من العقدة الليمفاوية، هذه المنطقة مهمة لنضج تقارب الخلايا اللمفاوية البائية المعتمد على المستضد .

ما هي الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة والحنجرة ؟ 

من أهم الأماكن التي تتواجد فيها الغدد الليمفاوية هي منطقة الرقبة بشكل عام والحنجرة بشكل خاص، وعادة، لا يمكن الشعور بالعقد الليمفاوية إلا كعقيدات صغيرة، في الأشخاص الأصحاء، عادة ما تكون غير مرئية ولا محسوسة على الرقبة والحنجرة.

تضخم العقد اللمفاوية في الرقبة يمكن أن يكون، على سبيل المثال، تحت الفك السفلي، خلف الأذن، وفي  جانبي العنق والحنجرة وغالبًا ما تتورم العقد الليمفاوية في الجانب الأمامي من الرقبة والحنجرة وتصبح مؤلمة, ومن المؤشرات الأخرى هنا التهاب الحلق وصعوبة البلع واللغة المتكتلة والحمى، في الواقع، معظم تورمات العقد الليمفاوية في الرقبة ناتجة عن التهابات الجهاز التنفسي

- سبب تضخم الغدد الليمفاوية في الحنجرة والرقبة

في اللغة الطبية، يُطلق على تضخم الغدد الليمفاوية عمومًا اسم تضخم العقد اللمفية، و لها أسباب مختلفة :

رد فعل دفاعي
يمكن أن يكون رد الفعل الدفاعي أحيانًا قويًا لدرجة أن العقد الليمفاوية تصبح ملتهبة ومؤلمة ويسمى هنا التهاب الغدد الليمفاوية.

مرض السل

في حالة مرض السل "TBC"، يمكن أن تصبح الغدد الليمفاوية في الرقبة والحنجرة ملتهبة ويسمى هنا سل العقدة الليمفاوية، التهاب العقد اللمفية السلي ويكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من البالغين إذا كان نظام المناعة لديهم سليمًا.

داء المقوسات الليمفاوية على الرقبة والحنجرة

يكون داء المقوسات في الغالب خاليًا من الأعراض، غالبًا ما تكون الأمراض المعدية وراء تضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة، على سبيل المثال مع النكاف أو الحصبة أو الحصبة الألمانية أو إبشتاين بار أو فيروس تضخم الخلايا.

الميكروبات

يمكن أن تكون الميكروبات الأخرى أيضًا محفزات لتضخم الغدد الليمفاوية في الحنجرة مثل  الزهري وداء لايم.

أمراض المناعة الذاتية

مثل الذئبة الحمامية الجهازية أو أشكال معينة من التهاب المفاصل الروماتويدي هي أسباب نادرة لتضخم الغدد الليمفاوية.

الأورام الحميدة والخبيثة

من الأسباب النادرة ولكنها مهمة لتضخم الغدد الليمفاوية في الحنجرة والرقبة، يمكن أن تتأثر مناطق وأعضاء العقدة الليمفاوية المختلفة في الجسم, حتى مع متلازمة التعب المزمن، يمكن أن تسبب انتفاخ الغدد الليمفاوية قليلاً، خاصة في الرقبة ومنطقة الإبط.

- علاج تورم الغدد الليمفاوية في الحنجرة والرقبة

يبدأ العلاج بتحديد السبب في هذا الضخم، على سبيل المثال، إذا تم الاشتباه في وجود عدوى بكتيرية في العقدة الليمفاوية، فسيتم إعطاء مضاد حيوي لاختبار ما إذا كان التورم ينخفض، إذا كان السبب هو الإصابة بالأورام الحميدة أو الخبيثة فقد يكون العلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي، إذا كان السبب هو الإصابة بمرض ضعف المناعة البشرية أو السل، فيتم تحديد خطة علاجية للمريض قد تستمر لمدة ستة أشهر .