«النباتات الشائكة والأعشاب الجافة».. غذاء الجمال في الصحراء

 الجمال في الصحراء
الجمال في الصحراء

تعيش الإبل في البيئة الصحراوية القاسية، وهي أكثر المناطق جفافاً وسخونة وجردًا على وجه الأرض؛  ولذا  لديهم شفاه قاسية بشكل خاص للنباتات الشائكة.

وحسبما ذكرت صحيفة ديلي ميرور: تطورت جميع أنواع الإبل الثلاث لتتحمل العيش في الصحراء  فالسنم الموجود على ظهر الجمل ليخزن الجمل به الدهون ولكن لا تعمل كخزانات مياه – كما أن شفاه الجمال تتحمل الأطعمة الصحراوية؛ فالشفة العلوية منقسمة، حيث يتحرك كل نصف على حدة للسماح للحيوان بالرعي بالقرب من الأرض لأكل الأعشاب القصيرة - وهو أمر لا بد منه في الصحراء حيث ينمو كل شيء ببطء.

كما إن شفاههم أيضًا مصنوعة من الجلد وصعبة لكنها لا تزال مرنة، مما يعني أن الإبل يمكن أن تنفصل وتأكل النباتات الشائكة والمالحة "مثل شجيرة الملح". كما تبطن نتوءات لحمية تسمى الحليمات أفواهها لحماية الفم من الأطعمة الوخيمة ومساعدة الإبل على التلاعب بهذا الطعام وابتلاعه 

وأوضحت الصحيفة ذكرت: أن الإبل التي تحتوي على سنام واحد تأكل في المقام الأول "النباتات الشائكة والأعشاب الجافة وشجيرات الملح"، مضيفة أن الحيوانات أيضًا سوف تأكل أي نبات صحراوي متاح مثل الأعشاب والأوراق والأغصان من أي نبات في الصحراء، إلى جانب البراعم الخضراء لشجيرة الساكسول، كما يأكلون السيقان وأوراق الشجر من شجيرات صحراوية مختلفة.

وقال تحالف حديقة الحيوان إن الطعام يتفكك  العشب جزئيًا في المعدة الأولى والثانية قبل أن يتقيأ ويتم ترشيحه مرة أخرى؛ بمجرد ابتلاعه ودخوله إلى المعدة الأخرى "أو اثنتين"، يستسلم هذا الطعام  لقوى العديد من الميكروبات التي تساعد على الهضم؛ وعندما لا يتوفر الطعام، فلا داعي للقلق، حيث يمكن للإبل أن تعيش لأكثر من أسبوع بدون ماء ولأشهر بدون طعام. 

اقرأ أيضا | «الإحصاء : 18 مليون دولار صادرات مصر من الشيكولاته والبسكويت خلال سبتمبر 2022»