حيرت الأطباء.. بكتيريا «المكورات العنقودية» مرض قاتل

 بكتيريا المكورات العنقودية للجلد
بكتيريا المكورات العنقودية للجلد

تحدُث عدوى المكورات العنقودية بسبب بكتيريا المكورة العنقودية، وهذه الأنواع من البكتيريا تظهر عادةً على الجلد أو داخل الأنف لدى كثير من الأصحاء؛ ولا تسبب في أغلب الأحيان أي مشكلات، أو أنها تؤدي إلى حالات عدوى جلدية بسيطة نسبيًا.

وذكر موقع مايو كلينيك: تصبح حالات عدوى المكورات العنقودية مهددة للحياة إذا أصابت البكتيريا الأعضاء الداخلية للجسم، أو دخلت إلى مجرى الدم أو المفاصل أو العظام أو الرئتين أو القلب. ويتزايد عدد الأصحاء الذين يتعرضون للإصابة بحالات عدوى المكورات العنقودية المهددة للحياة.

ويشمل العلاج عادةً المضادات الحيوية وتنظيف المنطقة المصابة، ومع ذلك، لم تعد بعض حالات عدوى المكورات العنقودية تستجيب للمضادات الحيوية الشائعة أو أنها أصبحت تقاومها. ولعلاج حالات عدوى المكورات العنقودية المقاومة للمضادات الحيوية، قد يحتاج الأطباء إلى استخدام مضادات حيوية قد تسبب المزيد من الآثار الجانبية.

ويمكن أن تتراوح شدة عدوى المكورات العنقودية من مشكلات جلدية بسيطة إلى مرض قاتل ومن الأمراض التي يمكن أن تظهر نتيجة بكتيريا المكورات العنقودية التهاب الشغاف وهو عبارة عن عدوى حادة تصيب الغشاء الداخلي المبطن للقلب "الشغاف" وتختلف مؤشرات عدوى المكورات العنقودية وأعراضها اختلافًا كبيرًا بناءً على موضع العدوى وشدتها.

عدوى الجلد

تشمل عَدوى الجلد الناتجة عن بكتيريا المكورات العنقودية ما يلي:

الدمامل.

أكثر أنواع عَدوى المكورات العنقودية شيوعًا هو الدُمَّل. وهو جيب صديدي ينمو في بصيلات الشعر أو الغدة الزيتية. وعادةً ما يصبح الجلد فوق المنطقة المصابة بالعدوى أحمر اللون ومتورمًا.

إذا انفتح الدمل، فمن المحتمل أن يُصرف صديدًا. وتتكون الدمامل غالبًا تحت الإبطين أو حول الأربية أو الأليتين.

التسمم الغذائي

بكتيريا المكورات العنقودية هي أحد أكثر أسباب التسمم الغذائي شيوعًا. تتكاثر البكتيريا في الطعام وتنتج السموم التي تصيبك بالمرض. وتظهر أعراضها بسرعة، حيث تحدث عادةً بعد مرور بضع ساعات من تناول طعام ملوث. وعادةً ما تختفي الأعراض بسرعة أيضًا، وتستمر في الغالب لنصف يوم فقط.

لا تسبب عدوى المكورات العنقودية الموجودة في الطعام عادةً الحمى. بل تتضمن مؤشرات المرض والأعراض التي يمكنك توقعها عند الإصابة بهذا النوع من عدوى المكورات العنقودية ما يلي: الغثيان والقيء والإسهال والجفاف وانخفاض ضغط الدم.

تجرثم الدم

تحدث عدوى مجرى الدم، والتي تُعرف أيضًا باسم تجرثم الدم، عندما تدخل بكتيريا المكورات العنقودية إلى مجرى الدم. ومن بين علامات تجرثم الدم الإصابة بالحمى وانخفاض ضغط الدم. حيث يمكن أن تنتقل البكتيريا إلى أماكن عميقة داخل الجسم، مسببة العدوى التي تؤثر في " الأعضاء الداخلية مثل الدماغ "التهاب السحايا" أو القلب "التهاب شغاف القلب"؛ التهاب الرئة والعظام والعضلات ومن الأجهزة المزروعة جراحيًا، مثل المفاصل الاصطناعية أو الأنظمة القلبية.

متلازمة الصدمة السمية

تنتج هذه الحالة المَرَضية المهددة للحياة عن السموم التي تنتجها بعض سلالات بكتيريا المكورات العنقودية. وقد ارتبطت بأنواع معينة من السدادات القطنية "التامبون" والجروح الجلدية والجراحات. وعادة ما تحدث فجأة مصحوبة بالأعراض الآتية:

حُمى شديدة

الغثيان والقيء

طفح جلدي يشبه سفعة الشمس على راحتَي اليدين وباطنَي القدمين

التشوُّش

آلام في العضلات

إسهال

ألم المعدة

التهاب المفاصل 

تورم المفاصل

ألم شديد في المفصل المصاب

الحُمّى

احرص على زيارة الطبيب إذا ظهرت عليك أو على طفلك أي من الأعراض التالية:

احمرار أو تهيج أو شعور بالألم في أي من مناطق الجلد

بثور مليئة بالصديد

الحمى

قد تحتاج أيضًا إلى استشارة الطبيب في الحالات التالية:

انتقال حالات عدوى الجلد من أحد أفراد العائلة إلى آخر

إصابة اثنين أو أكثر من أفراد العائلة بحالات عدوى جلدية في وقت واحد

الوقاية

يمكن أن تساعد هذه الاحتياطات الوقائية على تقليل خطر الإصابة بعدوى المكورات العنقودية:
اغسل يديك بالماء والصابون بانتظام، وذلك قبل تحضير الطعام وأثناءه وبعده، وبعد لمس اللحوم أو لحوم الدواجن النيئة، وقبل الأكل، وبعد استخدام المرحاض، وبعد لمس الحيوانات أو فضلاتها.

حافظ على تغطية الجروح. حافظ على نظافة الجروح والسحجات وتغطيتها بضمادات معقمة وجافة حتى تلتئم. إذ غالبًا ما يحوي القيح الذي تفرزه القروح المصابة بكتيريا المكورات العنقودية. وسيساعد الإبقاء على الجروح مغطاة على منع انتشار البكتيريا.

حافظي على خصوصية الأغراض الشخصية. تجنبي مشاركة الأغراض الشخصية مثل المناشف والملاءات وشفرات الحلاقة والملابس والأدوات الرياضية. يمكن أن تنتشر عدوى المكورات العنقودية على الأشياء، وكذلك من شخص لآخر.

اغسلي الملابس ومفارش الأسِرة. قد تنتشر بكتيريا المكورات العنقودية على الملابس والمناشف ومفارش الأسِرة. للتخلص من البكتيريا، اغسلي المنسوجات وجففيها في درجات الحرارة التي توصي بها ملصقات تلك المنسوجات. ولا مانع من عدم استخدام الماء الساخن، حيث يكفي استخدام منظِّف في غسيلك لجعل المنسوجات نظيفة وآمنة للاستخدام. ويمكنك استخدام المبيض مع أي مواد لا يضرها استخدام المبيِّضات.

اقرأ أيضا | «بريطانيا تسجل تاسع حالة وفاة ببكتيريا المكورات العنقودية»