الخارجية الأمريكية: علاقتنا مع تايوان غير رسمية ونؤمن بسياسة الصين واحدة

سامويل وربيرج خلال حواره مع أخبار اليوم
سامويل وربيرج خلال حواره مع أخبار اليوم


 

قال المتحدث الإقليمى باسم وزارة الخارجية الأمريكية سامويل وربيرج إنه ليس هناك أى تغير فى السياسة الأمريكية تجاه تايوان، فهى ثابتة منذ أكثر من 20 أو 30 عاما، فنحن نؤمن بسياسة الصين واحدة ولا ندعم استقلال تايوان.

 

وعن زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان أكد  سامويل وربيرج خلال حواره بوابة أخبار اليوم  أن فى الولايات المتحدة ثلاث سلطات حكومية تنفيذية وتشريعية وقضائية ومن المستحيل فى الدستور الخاص بنا أن السلطة التنفيذية تقوم بأمر السلطة التشريعية ومن المستحيل أن يمنع الرئيس أى عضو من الكونجرس زيارة أى دولة ، لأن كل سلطة مستقلة عن أخرى.

وأشار المتحدث الإقليمى باسم وزارة الخارجية الأمريكية أنه اللافت للنظر إنه منذ أكثر من 30 عاماً هناك زيارات لمسئولين من الكونجرس والمجتمع المدنى الأمريكى لتايوان، إذاً لماذا هذه الزيارة وهذا الوقت أثارت زيارة نانسى بيلوسى هذه الضجة؟!.

وحول التدريبات العسكرية المشتركة التى عقدت مؤخراً شدد على أنه ليس شيئا جديدا ومن قبل كنا ندعم تايوان دفاعيا وعسكريا، لدينا علاقة نطلق عليها «علاقة غير رسمية» لا نعترف بتايوان كدولة لكن لدينا علاقات غير رسمية معها وهذه العلاقة تشمل مناورات صفقات أسلحة و لكنه لا يعنى أننا ندعم استقلال تايوان