الخارجية الأمريكية: نحث أثيوبيا بعدم اتخاذ أي قرارات أحادية تؤثر بمياه النيل

المتحدث الإقليمى باسم وزارة الخارجية الأمريكية سامويل وربيرج
المتحدث الإقليمى باسم وزارة الخارجية الأمريكية سامويل وربيرج

 

أكد المتحدث الإقليمى باسم وزارة الخارجية الأمريكية سامويل وربيرج أن الولايات المتحدة تدرك أهمية مياه النيل لمائة مليون مصرى، وأنا شخصيًا عشت فى مصر أربع سنوات وشربت من النيل وأعرف أهميته ، والولايات المتحدة كانت ومازالت تسعى بكل ما فى وسعها لحل تلك الأزمة ، و لكن فى النهاية لا تستطيع الولايات المتحدة أو أى طرف من خارج البلدان الثلاثة فرض حل ، وهذه الأزمة حلها بين مصر والسودان وإثيوبيا، ونحن لدينا تنسيق مع الاتحاد الإفريقى وكل الجهات الأخرى المعنية بهذا الشأن.

 

وتابع في حواره لبوابة أخبار اليوم " لكن أريد لفت النظر إلى شىء أن هناك كلمات وهناك إنجازات ويبدو أن هناك انطباعاً فى وسائل الإعلام أن الكلمات التى تم سماعها خلال الإدارة الأمريكية السابقة دليل على وجود إنجازات، ولكن الآن لدينا تركيز واهتمام بدون تصريحات لوسائل الاعلام أو كلمات معلنة، فالآن لدينا المبعوث الخاص بالقرن الأفريقى مايك هامر ويقوم بزيارات دائمة للمنطقة ويتواصل مع الأطراف و لكننا نفضل أن تكون تلك المناقشات داخل الغرف المغلقة و ليست أمام وسائل الإعلام .

وحول أن الإدارة الأمريكية كانت أكثر فاعلية فى التعامل مع أزمة سد النهضة وعقدت العديد من الاجتماعات لوزراء الخارجية وتم التوصل لاتفاق ولكن رفض حينها الجانب الإثيوبى التوقيع، قال "السؤال هنا ليس عن الجهود الأمريكية ولكن الإرادة السياسية لأحد الأطراف إذاً هل كل الأطراف لديها إرادة للوصول لحل والجلوس على طاولة المفاوضات وإنهاء هذا الصراع؟! ، لا يمكن للولايات المتحدة الحق فى أن تفرض على أطراف المشكلة الحل أو الجلوس معًا لإنهاء المشكلة فقط الحل يكون بعد موافقة جميع الأطراف على الحل.

وحول رؤيته حول القرار الأثيوبى الذى خالف كل الاتفاقيات بالملء الأحادى للسد قال " نحن لا نشجع أيا من الأطراف على اتخاذ قرارات أحادية الجانب وبالأخص نحث أثيوبيا عدم اتخاذ أى قرارات أحادية تؤثر أو تضر مياه النيل فى مصر والسودان.

وتابع  المتحدث الإقليمي للولايات المتحدة " ليس من حق الولايات المتحدة الإشارة لطرف محدد، ولكنه شىء واضح فى المفاوضات خاصة أننا لسنا المنسق لهذه المفاوضات، والاتحاد الأفريقى هو الوحيد المسئول عن هذه المشكلة