خبير زراعي يكشف 14 ميزة لمنظومة الري الذكي | خاص

 الدكتور خالد شعبان طرخان
الدكتور خالد شعبان طرخان

قال الدكتور خالد شعبان طرخان الخبير الزراعي في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" إن منظومة الرى الذكى تأتى فى الترتيب الأول والتى تعتبر أحد أجنحة الزراعة الذكية وتلقى اهتمام كبير من الدولة لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية.

 

وتابع، يمكن تعريف منظومة الرى الذكى على أنه أسلوب عالى التكنولوجيا يعتمد على استشعار محتوى الرطوبة الأرضية بالتربة من خلال زراعة أجهزة دقيقة ومجسات أو sensor هذه المجسات لها القدرة على تتبع مستوى الرطوبة بالتربة ولها القدرة على مراقبة الظروف الجوية المحلية وتقوم تلك الأجهزة تلقائيا بضبط جداول الرى وفقا الاحتياجات الفعلية للنبات داخل الحقل أو من خلال mobile application حيث يتم فتح نظام رى الأرض وغلقه عن طريق رسالة يتم استقبالها عبر الهاتف المحمول من خلال المجسات أوsensor منزرع بالأرض يتتبع مستوى الرطوبة بالتربة وهذه الرسالة تعطي المزارع أمر برى الأرض أو العكس.

اقرا ايضا :وزير الري ومحافظ الوادي الجديد يستعرضان منظومة العدادات الذكية للآبار الجوفية 

وأضاف الخبير الزراعي، أنه يمكن ربط المحتوى النتيروجينى بالتربة بكميات الإنتاج فمثلا وزارة الزراعة محددة عدد وحدات الأزوت لكل محصول فعلى سبيل المثال القمح يحتاج 100 وحدة ازوت والمخزون بالتربة 30 وحدة ازوت فنجد أن المزارع في الزراعة التقليدية يضيف 100 وحدة ازوت لكن في نظام الزراعة الذكية عن طريق استشعار محتوى التربة من المغذيات خاصة النيتروجين يمكن إضافة عدد وحدات النيتروجين المطلوبة من خلال خرائط للعناصر الغذائية أي إضافة 70 وحدة أزوت بدلا من 100 وحدة أزوت بناء على التنبؤ والاستشعار بمخزون التربة من المغذيات النباتية الأمر الذي يؤدى إلى ترشيد استخدام الأسمدة الكيماوية إذا الزراعة الذكية تعطي النباتات المقنن المائى والسمادى والمبيدات الحشرية بالضبط بالتالى الحصول على زيادة في الانتاجية وبجودة عالية خالية من متبقيات المبيدات والأسمدة تصلح للتصدير.

وقال الدكتور خالد شعبان، إنه يتعين قبل تطبيق نظام الرى الذكى بالمزرعة يجب تصميم قاعدة بيانات كاملة تشمل نوع التربة ومحتوى التربة من المغذيات النباتية والتركيب المحصولى والموقع الجغرافي للمزرعة حتى يمكن عمل إدارة متكاملة من أول الزراعة حتى موسم الحصاد وأيضا يتم ربط قاعدة البيانات الخاصة بمزرعتى بقاعدة البيانات الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية.

وأشار إلى أهمية التعرف على الآفات ونوعيتها، وتحديد الكميات والتوقيتات المناسبة لاستخدام الأسمدة والمبيدات ومواعيد الرى حيث إن توفر المعلومات المناسبة فى الوقت المناسب للقائمين على إدارة المزرعة يحقق أعلى كفاءة للإدارة الزراعية من خلال اتخاذ القرار المناسب فى الوقت المناسب مما يسهم فى رفع الإنتاجية وانخفاض التكاليف وتحقيق الجودة المطلوبة للمحاصيل وتوفير المياه والحفاظ على التربة وغيرها من الفوائد .

وأوضح الدكتور خالد شعبان طرخان أن أهم التقنيات التى تستخدم فى الزراعة الذكية ومزاياها:

1- الاستشعار عن بعد مثل استخدام الصور الجوية وصور أقمار صناعية وأجهزة محمولة تستخدم لقياس مستوى الرطوبة بالتربة والمحتوى الغذائي حيث أن الاستشعار عن بعد يمكن من أخذ بصمة عن الهدف الموجود بناء على الانعكاس الصادر من النبات هل النبات سليم أو صحى؟ هل النبات مصاب بآفة؟ هل محتواه من العناصر الغذائية منخفض؟ هل مصاب بأمراض فطرية أو غيرها؟ أو هل النبات يحتاج إلى الرى؟

2- نظم المعلومات الجغرافية ويعتمد على عمل قاعدة بيانات كاملة للمزرعة .

3- يمكن استخدام GPS لمعرفة الأماكن المنحدرة أو المرتفعة أو المنخفضة

حيث بدأ تطبيق نظام الزراعة الذكية والرى الذكى فى التسعينات في دول العالم المتقدمة من خلال استخدام نظم المعلومات الجغرافية و GPS وتقنيات الاستشعار عن بعد وكانت أول دول العالم في هذا المجال أمريكا الشمالية وألمانيا وانجلترا وبلجيكا والصين.

4- تقليل تكاليف مستلزمات الإنتاج أو المدخلات.

5-ترشيد استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية.

6-تعظيم الاستفادة من الموارد المائية وترشيد استخدام المياه في الزراعة بنسبة تصل إلى 70% .

7-زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية ومضاعفة دخول الأسرة الريفية .

8 - زيادة حجم الصادرات الزراعية وتقليل الفجوة الغذائية مقابل الزيارة السكانية.

9- ضبط آليات السوق والأسعار .

10-ضبط الكثافة النباتية داخل الحقل استدامة الموارد من خلال تعظيم استخدام الموارد الطبيعية .

11- القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية وتقليل الانبعاثات الناتجة من القطاع الزراعي والتى لها دور في الاحتباس الحراري خاصه غازي ثاني أكسيد الكربون والميثان .

12-تقليل الأخطاء البشرية أثناء العمليات الزراعية والحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي .

13-تعظيم الإنتاج من خلال تقليل المخاطر التي يتعرض لها النباتات خلال العمليات الزراعية .

14-الحفاظ على بناء التربة ومحتواها من الكائنات الحية الدقيقة.